ما السر وراء تسمية إعصار بحر العرب شاهين؟

وكالات – مصدر الإخبارية

منذ ظهور اسم إعصار شاهين بدأ يتبادر للكثيرين تساؤل حول سبب التسمية له، خاصة بعد أن وصل إلى سلطنة عمان أمس السبت وسط تخوفات من وصوله إلى دول عربية أخرى.

في الإجابة على السؤال قال موقع جريدة “فري برس جورنال” الهندية إنه في 24 سبتمبر 2021، لاحظ مركز التحذير من الأعاصير المشتركة الأمريكي (JTWC) حدوث إعصار من شرق خليج البنغال، يتجه نحو الهند من بنغلاديش، وقد أطلق عليه اسم “جولاب” الذي اقترحته باكستان ويعني “وردة” باللغة الإنجليزية.

وتابع الموقع: “لكن الأرصاد الجوية الهندية قالت إن إعصار “جولاب” يمكن أن يظهر مرة أخرى كإعصار “شاهين” في غضون 2-3 أيام، ومنذ هذا الإعلان والجميع يتساءل حول أسباب تحول “جولاب” إلى “شاهين”، ولماذا تم اختيار هذا الاسم تحديداً؟”.

وبيّن الموقع أن دولة قطر اقترحت إطلاق اسم “شاهين” على الإعصار، وحسب المعاجم العربية، فإن الشاهين هو طائر من الجوارح من جنس الصقر رمادي اللون، يتميز بطول جناحيه وحدة مزاجه، وهو قوي البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد.

وتعد عاصفة شاهين الإعصارية الشديدة النشطة حالياً، هي إعصار استوائي على بحر العرب يهدد سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، بعد أن أثرت مؤخراً على أوديشا، أندرا برديش، وولاية البنغال الغربية في الهند.

وكان نظام تسمية الأعاصير في شمال المحيط الهندي بدأ لأول مرة في صيف 2004، باقتراح تقدمت به السلطنة في اجتماع لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال في عام 1999 بمسقط.

في حين تم إصدار قائمة بالمسميات انتهت العام الماضي، كما تم إصدار قائمة جديدة وإضافة أسماء من خمس دول انضمت حديثا للجنة الأعاصير المدارية لبحر العرب وخليج البنغال وهي: المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ودولة الإمارات واليمن، وإيران.

اقرأ أيضاً: شاهين.. إعصار مدمر يصل عمان وتوقعات بتأثيره على دول عربية