إعصار لاي

شاهين.. إعصار مدمر يصل عمان وتوقعات بتأثيره على دول عربية

وكالات – مصدر الإخبارية

يضرب الإعصار المداري شاهين سلطنة عمان وسط إجراءت احترازية منه وتخوف من بعض الدول من آثاره.

وتبعاً لذلك أعلنت سلطنة عُمان، السبت، إجازة للموظفين يومي الأحد والاثنين القادمين، وذلك نظرا للحالة الجوية غير المستقرة التي تشهدها البلاد، والمتمثلة بالإعصار المداري شاهين.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إنه “نظراً للأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة والتنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وحرصا على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص، فقد تقرر أن يكون يوما الأحد والاثنين بتاريخ 3 و4 أكتوبر 2021 إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، والعاملين في منشآت القطاع الخاص عدا محافظتي ظفار والوسطى”.

وفي الإمارات قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، اليوم السبت، إن الجهات المعنية على درجة عالية من التأهب والاستعداد مع الحالة المدارية القادمة.

وبينت الهيئة، أن ما سيتم اتخاذه من إجراءات هي إجراءات استباقية ووقائية لتخفيف تأثير الحالة المدارية شاهين على مناطق الدولة، موضحة أن الجهات المعنية وبالتنسيق مع المركز الوطني للأرصاد قامت بمتابعة الحالة المدارية وتحركاتها ومدى تأثيرها على مناطق الدولة، ووفق المعلومات الصادرة من المركز، فإن الحالة المدارية “شاهين” في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى.

ولفتت الهيئة إلى أنه من المتوقع حسب تنبؤات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تتأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية من الدولة اعتباراً من الأحد الموافق 3 أكتوبر ولغاية الثلاثاء 5 أكتوبر.

وفي السعودية كتبي المركز الوطني للأرصاد بتغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”: “لا تأثير مباشر لشاهين على المملكة والمتوقع تكّون منخفض جوي الاثنين المقبل يتسبب في هطول أمطار تستمر لعدة أيام على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الشرقية والرياض، وتمتد الى مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة”.

Exit mobile version