الأونروا

الأونروا: قد لا نتمكن من دفع رواتب نحو 28 ألف موظف لدينا

غزة _ مصدر الإخبارية

قال المفوض العام  للأونروا  فيليب لازاريني اليوم, أن وكالة الغوث  تواصل جهودها والسعي وراء التمويلات, مشيرا  إلى أنه غير متأكد من قدرتهم على دفع رواتب حوالى 28 ألف موظف في الأونروا.

وتسعى وكالة الغوث “أونروا” لتعبئة تمويلات بقيمة 800 مليون دولار خلال مؤتمر للمانحين في بروكسل منتصف تشرين الثاني، وفق ما أفاد به مفوضها العام فيليب لازاريني.

وصرح المسؤول لصحافيين في نيويورك “نتطلع إلى الحصول على 800 مليون دولار لمدة عام” لتمويل “الأنشطة الرئيسية الثلاثة” لـ “أونروا”، التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

وشدد المفوض العام الذي يحمل الجنسية السويسرية على أن التمويلات المطلوبة ستخول استمرار نشاط نحو 700 مدرسة تديرها الوكالة الأممية تتولى تعليم 550 ألف فتاة وصبي، واستمرار عمل مراكز الصحة وتوفير حماية اجتماعية للاجئين الفلسطينيين.

وأفاد  لازاريني أن الدعم العربي لـ”الأونروا” انخفض من 200 مليون دولار عام 2018 إلى نحو 89 مليونا فقط عام 2019 و37 مليونا عام 2020، محذرا من أن خفض التمويل استدعى مخاوف اللاجئين الفلسطينيين وجعلهم يشعرون بأن المجتمع الدولي تركهم.

وأوضح لازاريني الذي تولى منصبه في نيسان، أنه إضافة إلى 800 مليون دولار المطلوبة، هناك حاجة إلى تمويلات للمساعدات الإنسانية التي تقدمها “أونروا” وتختلف باختلاف الأزمات من عام إلى آخر، لكنها تقدر بنصف مليون دولار لعام 2022 على غرار العام الجاري.

وبين أن الوضع المالي الحالي يشكل “خطرا وجوديا حقيقيا” على الوكالة، محذرا من التقليل من خطورة هذا الوضع، لأنه قد يجبر “الأونروا” على تقليص خدماتها.

وأشار إلى أن وكالته تعاني من نقص بمئة مليون دولار حتى نهاية هذا العام، وقد تضطر إلى وقف بعض الأنشطة في تشرين الثاني وكانون الأول.

Exit mobile version