إغلاق كرم أبو سالم -الصادرات الفلسطينية -معبر كرم أبو سالم - القيود المفروضة على غزة - امتيازات اقتصادية - معبر كرم أبو سالم - اقتصاديون - وزارة الاقتصاد - كرم أبو سالم - عودة معابر غزة -كرم أبو سالم

مشروع دولي لتطوير وتوسعة معبر كرم أبو سالم بقيمة 6 ملايين يورو

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر دبلوماسية ،اليوم السبت، عن مشروع دولي لتطوير معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن مخطط التطوير بتمويل أوروبي بقيمة 6 ملايين يورو، ويقوم على إجراء توسعة في المعبر وتطوير بنيته التحتية بما يساعد على زيادة حجم قدرته الاستيعابية لأعداد الشاحنات المسوح لها بالدخول والخروج.

وأضافت المصادر، أن مخطط التطوير يأتي ضمن الجهود الدولية المستمرة لرفع الحصار عن قطاع غزة وزيادة حصته التصديرية للخارج بهدف المساهمة بالتحسين من الأوضاع الاقتصادية بالقطاع.

وأشارت المصادر إلى أن مساحة كرم أبو سالم الحالة تبلغ 600 ألف متر مربع موزعة على 600 دونم، 200 منها بالجهة الفلسطينية و400 بالناحية الإسرائيلية، ويحتوي على 11 حجرة مساحة الواحدة منها 10دونمات، القدرة الاستيعابية للحجرة الواحدة 25 شاحنة، بالإضافة لشاحنات أخرى معقمة ورافعات شوكية.

ويفتقر كرم أبو سالم وفق المصادر، إلى أجهزة مسح الكترونية ولا يوجد إلا جهاز واحد للفحص بالأشعة السينية للحاويات وهو بتبرع هولندي، ولكن لا يتم استخدامه، حيث يشترط الاحتلال الإسرائيلي إفراغ الحمولة حتى لو تم إجراء مسح للحمولة بالجهاز.

كما يفتقر المعبر لخزانات لتخزين الوقود مما يتطلب تواجد شاحنتين الأولى إسرائيلية والثانية فلسطينية بالوقت نفسه، مما يبطء الإجراءات ويتطلب وقت إضافي لإجراء التنسيقات، وإهدار آلاف اللترات من الوقود مما يعرض الفلسطينيين لخسائر إضافية يتحملونها في كل عملية دخول عبر كرم أبو سالم.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم الشريان الرئيسي لتلبية 83% من احتياجات قطاع غزة ويصل معدل دخول الشاحنات اليومية إلى 550 شاحنة يومياً.

Exit mobile version