بلينكن - حل الدولتين - الخارجية الأمريكية الضفة

بلينكن: إجلاء عائلات الشيخ جراح وتوترات الأقصى قد تؤدي لتجدد الأحداث والحرب

الأراضي المحلتة – مصدر الإخبارية

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلقه لكبار المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي من أن إجلاء العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح أو زيادة التوتر في الحرم القدسي الشريف قد يؤدي إلى تجدد الأحداث وحتى الحرب.

جاء ذلك خلال تحدث وزير الخارجية الأمريكي في مقابلة مع موقع والا العبري في نهاية زيارته الأولى للشرق الأوسط والتي تنوالت ملفات مهمة بالقضية الفلسطينية.

وأكد بلينكن على أن الولايات المتحدة تتفهم ضرورة إعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في غزة إلى منازلهم، لكنه اعترض على أن يكون ذلك شرطاً لإعادة تأهيل القطاع، مضيفاً: “غزة لديها احتياجات ملحة ونحن بحاجة لمنحهم الأمل – هذه هي الطريقة الوحيدة لمنع حرب جديدة”.

وبحسب الموقع العبري فإن بلينكين وهو في طريقه من عمان، والتي كانت المحطة الأخيرة في زيارته للمنطقة عائداً إلى واشنطن، تحدث مع وزيري خارجية المملكة العربية السعودية وقطر، وأطلعهم على محادثاته في إسرائيل والسلطة الفلسطينية وطلب منهم الحشد لإعادة إعمار قطاع غزة من خلال التبرعات المالية.

وبين بلينكين أن النتيجة الرئيسية التي توصل إليها من زيارته للمنطقة والأزمة في غزة هي أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يزال قائماً ويحتاج إلى معالجة، موضحاً أن إدارة بايدن في هذه المرحلة لا تعتقد أن الظروف مهيأة لإحراز تقدم كبير في عملية السلام، خاصة بسبب الأزمة السياسية في “إسرائيل” والوضع السياسي الداخلي في السلطة الفلسطينية.

في حين أكد بلينكين أن القضية الأكثر إلحاحاً التي يجب معالجتها هي استقرار وقف إطلاق النار في غزة وبناء البنية التحتية للحد من التوترات في الضفة الغربية والقدس.

ولفت وزير الخارجية الأمريكية إلى أنه سمع في محادثاته مع كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية عن رغبتهم في ضمان استمرار وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف أنه سمع خلال محادثاته في مصر من الرئيس السيسي ومسؤولين مصريين آخرين أن حماس مهتمة أيضًا بالحفاظ على وقف إطلاق النار، مردفاً: “هذا مهم للغاية ولكن هناك شيء آخر مهم وهو عدم اتخاذ خطوات قد تؤدي عن غير قصد أو عن قصد إلى إشعال جولة أخرى من التصعيد”.

واشار إلى أن “إعادة إعمار قطاع غزة يجب أن تتم بالاشتراك مع الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية ومصر وبطريقة من شأنها أن تساعد السكان دون أن تعود بأرباح على حماس، وهذا هدف طموح إلى حد ما”.

في السياق قال وزير الخارجية الأمريكي إن الإدارة الأمريكية تتفهم الحاجة إلى إعادة الأسرى الإسرائيليين إلى منازلهم، مضيفاً: “إذا كان لدينا وسيلة للمساعدة فسنقوم بذلك”.

Exit mobile version