أونروا: 800 شيكل لـ 10 ألاف أسرة متضررة بغزة

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلنت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” اليوم الخميس عن مساهمة أوروبية بقيمة 5 ملايين يورو لدعم متضرري العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وقالت الأونروا في بيان لها، إن سيتم توزيع 800 شيكل على 10 ألاف عائلة لاجئة تضررت من عدوان مايو الماضي على قطاع غزة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش: “إن المنح المالية هي وسلة الاتحاد لمساعدة المتضررين والحفاظ على كرامتهم في ظل بلوغ الاحتياجات الإنسانية أعلى مستوياتها بعد العدوان”.

بدوره، أكد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني أن اللاجئين بحاجة لمواصلة هذه المساعدات التي تساعد الأسر الأكثر تضرراً في تعويضهم عن الاضرار التي تعرضوا لها ونجو منها مؤخراً.

وأوضح أن هذه المساهمة للمساعدات الإنسانية ستتيح أيضًا إصلاح المساكن المتضررة لحوالي 1000 أسرة من خلال التحويلات النقدية المشروطة، والأولوية للأسر الأكثر تضرراً من حيث قدرتها على التعافي مثل الأسر التي تعيلها النساء أو كبار السن أو المراهقين، وكذلك العائلات الكبيرة أو التي تحتوي أفراداً من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن الجدير بالذكر أنه من أصل مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، فإن حوالي 70% منهم لاجئون يعتمدون على مساعدات الأونروا الإنسانية. ذلك أن الحصار طويل الأمد قد دفع بنسبة كبيرة من السكان إلى ما دون خط الفقر. خلال الجولة الاخيرة من النزاع والتي استمرت 11 يوماً، وجد اللاجئون أنفسهم يواجهون جائحة كورونا واقتصاد هش وتفكك داخلي وافتقار لمنظور مستقبلي لانتهاء الحصار.