عملية اعمار غزة

وزارة الأشغال: الأسبوع القادم أولى مراحل عملية الإعمار

غزة _ مصدر الإخبارية

أكد م. ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ب غزة, أنه خلال الأسبوع القادم ستبدأ أولى مراحل عملية الإعمار والتي تستهدف البنايات السكنية المدمرة خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقال سرحان في تصريح لإذاعة صوت الأقصى، إنهم بدأوا بالشراكة مع القطريين بإرسال رسائل للمواطنين المتضررين لضرورة تسليم المخططات الهندسية لمنازلهم تمهيداً للبدء بالإعمار مع وصول المنحة القطرية.

وأشار أن المبالغ المالية للإعمار ستوزع على شكل دفعات مالية للمستفيدين حتى يتمكن المواطنون من إعادة إعمار منازلهم بأنفسهم.

وأفاد أن المرحلة الأولى من الإعمار ستشمل 1500 وحدة سكنية مدمرة كلياً.

وحول عملية إزالة برج الجوهرة ومراحل البدء بإعمار غزة، قال إن “عملية إزالة برج الجوهرة تجري على قدم وساق وسط اتخاذ إجراءات السلامة”.

وتوقع سرحان أن تستغرق عملية إزالة البرج مدة شهرين ولكنها ستتغير من وقت لآخر. وفق قوله

وأضاف سرحان في تصريحاته أنه “عند الانتهاء من إزالة الطوابق الخمسة العلوية والتي ستستغرق مدة عشرين يوماً، سيتم فتح مسار واحد من الشارع للتخفيف من الأزمة المرورية”.

وأكد سرحان على أن إزالة الجوهرة يأتي ضمن مشروع مقدم من ال UNP المدعوم بتمويل خارجي.

ويبلغ إجمالي خسائر قطاع غزة جراء العدوان الأخير 479 مليون دولار تشمل قطاعات الإسكان والبنى التحتية والاقتصاد والتعليم والصحة وغيرها.

وتُقدر تعهدات إعمار غزة بـ 2 مليار دولار أمريكي تكلفت مصر وقطر بنصفها بواقع 500 مليون دولار لكل منهما فيما يحتاج قطاع غزة إلى ثلاث مليارات دولار للإعمار والانعاش الاقتصادي

Exit mobile version