ارتفاع أسعار الوقود في إسرائيل مطلع شهر أكتوبر

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أظهرت الأرقام الجديدة لأسعار الوقود في إسرائيل، ارتفاع جديد في أسعار البنزين، بحوالي 8 أغورات، بدءًا من مطلع يوم الجمعة المقبل الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021، إثر ارتفاع أسعار النفط والوقود في الأسواق العالمية.

وسيبلغ سعر ليتر بنزين “أوكتان 95” في مسار الخدمة الذاتية 6.39 شيكل، وتُلزم الخدمة العادية المستهلك بإضافة 21 أغورة لقاء كل ليتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود.

وجاء الارتفاع في أسعار الوقود بعد أن ارتفع سعر ليتر الوقود بـ85 أغورة في البلاد منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 وانخفض 5 أغورات الشهر الماضي.

وترتبط تغيرات أسعار الوقود  في البلاد بأمرين اثنين، الأول بموجب أسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، والثاني مرتبطة بسعر صرف الدولار أمام الشيكل، البالغ كمتوسط في تعاملات الشهر الجاري 3.21 شيكلا لكل دولار، مقارنة مع 3.24 الشهر الماضي، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، التي تبلغ نسبتها 72% من السعر، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وتشتري إسرائيل النفط بنوعي عقوده الآجلة والفورية، إلا أنها تستند أكثر على العقود الآجلة لبناء احتياطي الخام لديها، بينما العقود الفورية لغرض التكرير والاستهلاك.

ويستورد الفلسطينيون كافة احتياجاتهم من مشتقات النفط من إسرائيل، بمتوسط واردات شهرية 75-80 مليون ليتر، وبمتوسط فاتورة سنوية تتجاوز 650 مليون دولار.