السعودية تفتتح أكبر بنك نخيل سياحي بالعالم

الرياض- مصدر الإخبارية:

افتتحت المملكة العربية السعودية أكبر بنك نخيل بالعالم كوجهة للسياح والزوار وأحد أنواع السياحة الزراعية في مدينة الإحساء.

وقال مدير عام مركز النخيل والتمور بالأحساء السعودية خالد الحسيني، إن البنك يحتوي على جميع أنواع الأصول الوراثية لنخيل التمر، وهو جهد مشترك لوزارات السياحة والزراعة، والأمانة، والمؤسسة العامة للري.

وأضاف أن مركز الإحساء يعمل ويحرص بشكل دوري على تحسين إنتاجية النخيل، وجودة التمور، وخلوها من الملوثات، وإجراء التجارب البحثية التطبيقية في مجالات الري والتربة والوقاية والإنتاج، فضلا عن دراسات لمنتجات جديدة من الصناعات التحويلية من النخيل والتمور.

وأشار إلى أن البنك يحتوي على 127 صنفاً وطنياً ودولياً من التمور وهو الأول والأكبر بالعالم.

وتعتبر الإحساء أكبر مدن العالم زراعة للنخيل بأكثر من 2.5 مليون شجرة نخيل ومسجلة واحتها بقائمة التراث العالمي لليونسكو.

وكانت السعودية قد منعت زراعة أشجار النخيل بالطرق والمرافق العامة والحدائق في خطوة منها للحد من انتشار سوسة النخيل الحمراء.

ويقدر إجمالي أعداد أشجار النخيل في السعودية بأكثر من 30 مليون تتوزع على 13 منطقة إدارية وتنتج 1.5 مليون طن من التمور سنوياً بنسبة اكتفاء محلي 125%، ومن أبرز أنواعها البرحي والخضري والخلاص والرزيز والسكري والشيشي والصفاوي والصفري والصقعي والعجوة والعنبرة والحلوة والبرني والروثانة والمكتومي ونبتة علي وشقراء ونبتة سيف وغيرها من الأصناف.

الجدير بالذكر، أن أعدد السياح الوافدين لمدينة الاحساء وصولوا مؤخراً إلى 149 ألف سائح سنوياً.