8 نصائح هامة للتخلص من التهاب الحلق بسرعة

وكالات – مصدر الإخبارية

رغم أن الكثيرين يعانون من التهاب الحلق، إلا أنه لا يوجد علاج سريع له يمكننا حتى يختفي بنسبة 100% وبوقت قصير، فلا يمكن لأي مستحلب أو حبوب أو دواء تقديم هذا الضمان، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن تجربتها للتخلص من أعراضه في وقت قصير.

8 نصائح للتخلص من التهاب الحلق

أولاً: الغرغرة بالماء المالح

يُنصح البالغون المصابون بالتهاب الحلق بمحاولة الغرغرة ببعض الماء المملح، إلا أنها ليست فكرة جيدة للأطفال، ولكن قد يكون الأمر يستحق المحاولة إذا كنت مريضا وتعبت من الألم، قبل أن تذهب إلى الفراش.

وستحتاج فقط إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح العادي. تذوب في ماء دافئ (وليس بارد) ثم تقوم بالغرغرة لمدة دقيقة. وبمجرد الانتهاء، ابصقه في الحوض.

ثانياً: السوائل

عليك شرب الكثير من السوائل طوال اليوم، حيث يعد الماء المشروب المثالي لذلك، ويساعد الترطيب في الحفاظ على إنتاج اللعاب والمخاط، وهو ما تحتاجه للحلق لكي يبدو طبيعياً، وخاصة قبل النوم.

ثالثاً: أقراص الاستحلاب

في حال رغبتك في تجربة شيء مهدئ ولكن بخصائص مطهرة، فاستخدم مستحلبات ستريبسلز (Strepsils)، التي غالباً ما تكون بنكهة الفاكهة، والتي توفر راحة فورية من ألم الحلق.

رابعاً: الابتعاد عن خل التفاح

لا ينصح بغرغرة خل التفاح عندما تعاني من الألم في الحلق، لأن الخل حمضي جداً،  وبشكل عام، من الجيد أن تتجنب تناول أي شيء قد يجعلك تشعر بالغرابة أو أنك ستصاب ببعض الارتجاع الحمضي، مثل الطعام الحار أو كميات كبيرة من الوجبات السريعة.

خامساً: عدم لاستلقاء بعد الأكل

يُنصح غالباً بعدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام، وقد تبدو هذه توصية غريبة للتداوي من التهاب الحلق الناجم عن البرد، لكن هذا الاقتراح سيكون مفيداً إذا كانت مشكلات الحلق الليلية، والصباحية، ناتجة عن ارتداد الحمض.

وإذا تمكنت من تناول وجبة كبيرة في المساء، امنح نفسك ساعة على الأقل من الجلوس في وضع مستقيم للمساعدة على الهضم.

سادساً: الحمام الساخن

يمكنك الاستحمام بماء ساخن قبل النوم، وأخذ نفس عميق عندما يمتلئ الحمام بالبخار، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف المخاط، ما يسهل التنفس، ويساعد في تخفيف التهاب الحلق.

سابعاً: شاي العسل والليمون مساءً

يعد العسل بمثابة مهدئ والليمون يساعد في علاج الاحتقان، ويساعد شرب كل منها في كوب من الشاي في المساء على تخفيف أعراض التهاب الحلق. وهذا يضمن أيضاً المزيد من السوائل وهو أمر جيد للحفاظ على الرطوبة.

ثامناً: الراحة التامة

تأكد من الخلود إلى الفراش مبكرا والحصول على قسط كاف من الراحة لتعزيز المناعة في مكافحة الفيروسات.

اقرأ ايضًا: متى يدل التهاب الحلق على الاصابة بفيروس كورونا