فرنسا: تشديد شروط التأشيرات لثلاث دول عربية لهذا السبب

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت فرنسا اليوم الثلاثاء عن قرارها بتشديد شروط منح التأشيرات لمواطني 3 دول عربية مبينة الأسباب.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال إنه تم تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني المغرب والجزائر وتونس، وذلك رداً على رفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها.

وأوضح أتال في تصريحات لإذاعة “أوروبا 1”: “إنه قرار جذري وغير مسبوق لكنه كان ضرورياً، لأن هذه الدول لا تقبل باستعادة رعايا لا نريدهم ولا يمكننا إبقاؤهم في فرنسا”.

وبيّن أن مواقف الدول الثلاث “تبطئ فعالية” عمليات الترحيل من الأراضي الفرنسية عند صدور قرارات في هذا الصدد، مضيفاً: “حصل حوار ثم وجهت تهديدات. اليوم ننفذ التهديد”.

ولفت إلى زيارات أجراها رئيس الوزراء جان كاستيكس وأعضاء من حكومته إلى الدول الثلاث لمناقشة المسألة، وإلى اجتماعات عقدت مع سفرائها، مردفاً: “عندما لا يتحرك ملف ما بعد فترة معينة، علينا تطبيق القوانين”.

وفي إجابته على سؤال حول مدة تطبيق الإجراءات الجديدة، أجاب أنه “تقررت قبل بضعة أسابيع، وستطبق بهدف الضغط على الدول المعنية لتغيير سياساتها والموافقة على إصدار هذه التصاريح القنصلية”.

وتابع الناطق باسم الحكومة الفرنسية: “نرغب بأن يقوم رد الفعل على التعاون الإضافي مع فرنسا لنتمكن من تطبيق قوانين الهجرة الموجودة عندنا”.