انهيارات أرضية

أبو ظريفة لمصدر: انهيارات أرضية شرق خانيونس ونحتاج 15مليون دولار لمنعها

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

حذر رئيس بلدية عبسان الكبيرة أنور أبو ظريفة، اليوم الثلاثاء، من انهيارات أرضية كبيرة في الحفر والآبار الامتصاصية في المناطق الشرقية من مدينة خانيونس نتيجة عدم توفر شبكات صرف صحي بشكل نهائي.

وقال أبو ظريفة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن حجم المنجز من شبكات الصرف الصحي في المناطق الشرقية والتي تشمل عبسان وخزاعة وعبسان الجديدة وبنى سهيلا والفخاري هو صفر، فيما تصل نسبة المنجز بالشبكات بخانيونس المدينة 65%.

وأضاف أبو ظريفة، أن عدد الآبار والحفر الامتصاصية في المناطق الشرقية المذكورة أعلاه يصل إلى 12 ألف بئراً 6 ألاف منها تصل تكلفة الواحد منها 500 دولار، وفي عبسان وحدها انهار 60بئراً منذ بداية 2021، موضحاً أن هناك 200 أخرى معرضة للانهيار قريباً.

وأشار إلى أن متوسط أعمار الآبار يتراوح ما بين 15- 20 عام، 90% منها معرض للانهيار سواء كانت قديمة أو جديدة، لافتاً إلى أن حياة 30 ألف نسمة من السكان والأطفال وطلاب المدارس معرضة للخطر.

وأكد أبو ظريفة أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة واستخدام الاحتلال للصواريخ الارتجاجية في قصف المنازل والشوارع والأرضي زاد من خطر الانهيارات في هذه الآبار.

وأكد أبو ظريفة أنهم بحاجة لحوالي 15 مليون دولار أمريكي لإنشاء شبكة صرف صحي متكاملة تغطي كافة المناطق الشرقية، وتركيب خطوط ناقلة ترتبط بمحطة الترشيح بصوفا التي تصل قدرتها الاستيعابية إلى 26 ألف كوب من المياه العادمة يومياً، ولا يصلها سوى 13 ألف فقط من خانيونس المدينة، علماً بأن تكلفت إنشاء المحطة وصلت لـ 60 مليون دولار.

وشدد أبو ظريفة أنهم مستعدون لتنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي للمناطق الشرقية على مراحل، مبيناً أنهم مقبلون على تجهيز التصاميم اللازمة والخرائط للتنفيذ من خلال مكتب استشاري سيتم ترسية العطاء عليهم بقيمة تصل إلى 100 ألف دولار أمريكي.

ونوه إلى أن هناك تمويل جاهز حالياً من بنك التنمية الإسلامي وهو فائض من تكلفة إنشاء محطة الترشيح بصوفا سيتم استخدامه بمشروع شبكة الصرف الصحي وتحديداً بإنشاء خط ناقل ومحطة ضخ.

ولفت إلى أن الآبار الامتصاصية تتسبب بمكرهة صحية في أغلب الشوارع مما يؤثر على سلامة المواطنين، فيما تتسرب مياه الصرف الصحي إلى المياه الجوفية في باطن الأرض، ويؤدي ذلك لأثار مدمرة على صحة المواطنين.

ووفق مصادر خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، فإن مدينة خانيونس تعتبر أقل المحافظات إنجازاً من شبكات الصرف الصحي، فيما يصل نسبة المنجر منها بمحافظات شمال القطاع 100%، وغزة 95% والوسطى 93% ورفح 85%.

Exit mobile version