أونروا - ميزان المدفوعات الفلسطيني

ميزان المدفوعات الفلسطيني يسجل عجزاً بقيمة 236 مليون دولار

رام الله- مصدر الإخبارية:

سجل ميزان المدفوعات الفلسطيني بالربع الثاني 2021 عجزاً بقيمة 236 مليون دولار أمريكي.

وقال تقرير مشترك لسلطة النقد الفلسطينية وجهاز الإحصاء، إن العجز يرجع إلى عجز الميزان التجاري السلعي بقيمة 1,354 مليون دولار، وميزان الخدمات الذي سجل 221 مليون دولار.

وأضاف التقرير أن حساب الدخل الذي يشمل تعويضات العاملين ودخل الاستثمار حقق فائضاً بقيمة 831 مليون دولار بالربع الثاني 2021.

وأشار إلى أن تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 766 مليون دولار السبب الرئيس في فائض حساب الدخل، فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 76 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في البنوك الخارجية.

وسجلت التحويـلات الجارية فائضـاً بقيمة 508 مليون دولار بارتفاع نسبته 20% عن الربع السابق، علماً بان إجمالي التحويلات الجارية من الخارج بلغت 592 مليون دولار بواقع 21% للقطاع الحكومي و79% لباقي القطاعات.

ولفت التقرير إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي بقيمة 81 مليون دولار، حيث سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية زيادة بمقدار 50 مليون دولار.

ويعتبر ميزان المدفوعات يعتبر الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي، مما يساعد الباحثين وصناع القرار في استنباط السياسات الاقتصادية والخطط التنموية الملائمة لتحقيق التوازن الخارجي الذي يكفل للدولة تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، علماً بأنه تم الاستناد إلى أحدث التوصيات الدولية في إعداد بيانات ميزان المدفوعات مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع الفلسطيني.