23 عام على أشهر محرك بحث “جوجل”.. كيف تأسس وما سر تسميته؟

وكالات – مصدر الإخبارية

تحتفل شركة التكنولوجيا الرائدة في العالم صاحبة محرك البحث الأشهر “جوجل” بميلادها الـ 23، حيث رأت النور عام 1997، بينما وقع تأسيسها رسمياً كشركة في 27 سبتمبر 1998.

وكان عمر محرك البحث جوجل بلغ 23 عاماً في 4 سبتمبر 2021، لكن الشركة غيرت احتفالاتها بالذكرى السنوية إلى 27 سبتمبر في 2005، احتفالاً بالوصول إلى رقم قياسي جديد من حيث الصفحات المفهرسة.

تأسيس شركة “جوجل” وإطلاق محرك البحث الأشهر

بدأت جوجل كمشروع بحثي على شبكة ستانفورد الخاصة في عام 1996 وحصلت على 100 ألف دولار أمريكي كأول تمويل لها في عام 1998، من آندي بيكتولشيم، الشريك المؤسس لشركة Sun Microsystems، والآن، تقترب قيمتها السوقية من 2 تريليون دولار.

وفي عام 1997، التقى المؤسسان المشاركان بشركة جوجل سيرجي برين ولاري بيدج، عندما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا.

وقام مؤسسا جوجل بحلول العام التالي ببناء محرك بحث معا في غرف النوم الخاصة بهما وتطوير النموذج الأولي. وفي عام 1998، تأسست الشركة رسمياً.

فبما احتفلت الشركة بعيد ميلادها الثالث والعشرين من خلال رسم للصفحة الرئيسية يحتوي على كعكة شوكولاتة، وكتبت في منشور مدون: “كل يوم، هناك المليارات من عمليات البحث على جوجل بأكثر من 150 لغة حول العالم، من أول خادم موجود في خزانة مبنية من كتل الألعاب إلى خوادمها التي يتم وضعها الآن في أكثر من 20 مركز للبيانات على مستوى العالم، تظل مهمتها المتمثلة في جعل معلومات العالم في متناول الجميع كما هي”.

في حين يرجع السبب في اسم جوجل (Google) إلى خطأ شائع في نطق الكلمة الرياضية googol التي تشير إلى العدد الكبير للغاية 10 قوة 100(الرقم 1 يليه مائة صفر).

اقرأ أيضاً: جوجل تعلن وقف خدماتها على ملايين الهواتف الذكية بعد يومين لهذا السبب