أطعمة الصحة كورونا النفسية والعقلية

قائمة أطعمة يجب تناولها أثناء وبعد الإصابة بفيروس كورونا

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن للطعام دور مهم في تحسين نظام المناعة وتعزيزه، وخلال فترة جائحة كورونا يتساءل الكثيرون ماذا عليهم أن يأكلوا إذا ما أصيبوا بالفيروس أو بعد التعافي منه.

في هذا الشأن قالت منظمة الصحة العالمية إنه كجزء من نظامها الغذائي الصحي الموصى به للوباء: “في حين أنه لا توجد أطعمة أو مكملات غذائية يمكن أن تمنع أو تعالج عدوى كوفيد-19، فإن النظم الغذائية الصحية مهمة لدعم أجهزة المناعة”.

كما توصي منظمة الصحة العالمية الجميع باتباع نظام غذائي متوازن من:

  • الفاكهة الطازجة
  • الخضروات
  • البقوليات (مثل العدس)
  • الحبوب الكاملة (الأرز والشوفان والخبز)
  • المنتجات الحيوانية (إذا كان ذلك مناسبا، مثل الألبان واللحوم والبيض).

في نفس الوقت توصي بالابتعاد عن الكثير من الملح والحلويات السكرية، وتناول كل شيء باعتدال. ومع ذلك، تنطبق هذه النصيحة على الجميع، وليس فقط على المصابين بالفيروس.

كما يجب على الذين يعانون من الفيروس التأكد من تناولهم الكثير من البروتين أيضاً، ويمكن العثور على الكثير من البروتين في الدواجن بما في ذلك الدجاج والديك الرومي،

ولا غنى عن الأسماك والمأكولات البحرية، والبيض، ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، وبدائل ألبان الصويا، وكذلك حليب الصويا، والتوفو، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مثل لحم البقر، والحمص والعدس والفول والبقول، والمكسرات (احترس من الأنواع المملحة بشدة)، وزبدة الفول السوداني.

في نفس الوقت يجب تناول سعرات حرارية كافية عندما تكون مريضاً، حيث يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية من الطعام ليتحول إلى طاقة، والتي يستخدمها للحفاظ على استمرار جميع عملياته.

كما يمكن أيضاً شرب “مكملات” أو مشروبات “مغذية” ذات سعرات حرارية عالية، والتي تكون متوفرة في الصيدليات.

في حال فقد الشم والتذوق بسبب كورونا

يعد فقد حاستي التذوق والشم أحد الأعراض الرئيسية لكورونا، وبطبيعة الحال، عندما تفقد هذه الحواس، قم بتجربة الأطعمة والمشروبات والتوابل ذات المذاق الحاد، مثل الفواكه الحمضية والخل والصلصة وعصير الليمون وصلصة النعناع ومسحوق الكاري أو الصلصة الحلوة والحامضة، والتي قد تثير بعض المذاق، عند إرفاقها بالأطباق العادية.

ويمكن أيضاً تجربة مضغ العلكة أو تناول النعناع لزيادة اللعاب في الفم.

كما أنه يجب بعد التعافي من كورونا تناول الكثير من السوائل والبروتين، حيث تقول وثيقة من هيئة الخدمات الصحية البريطانية حول الأكل والشرب لمن هم في طور التعافي من الفيروس، والتي نشرها مستشفى Homerton في لندن، إن أولئك الذين يتعافون من “كوفيد-19” يجب أن يشربوا سوائل أكثر من المعتاد، وتوصي الهيئة بشرب كوبين من الماء يومياً.

كما أن الأشخاص الذين يتعافون عليهم تناول الكثير من البروتين للحفاظ على قوتهم، مثلاً ثلاث حصص يومياً.

وحتى بعد زوال فيروس كورونا، يظل المريض بحاجة إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية، من أجل الحصول على طاقة كافية للتعافي بشكل صحيح من المرض، حسبما ذكرت ميترو.

Exit mobile version