وزارة الأشغال - إعادة الإعمار-الحزام الناري - وزارة الأشغال بغزة - مكتبان هندسيان

سرحان لمصدر: القطاع الخاص بغزة حصل على تطمينات من مصر حول الإعمار

صلاح أبو حنيدق_ خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال وكيل وزارة الاشغال والإسكان العامة ناجي سرحان، اليوم الاثنين، إن شركات المقاولات والقطاع الخاص في قطاع غزة حصلوا على تطمينات من الجانب المصري بشأن مشاركتهم بمشاريع إعادة الإعمار.

وأضاف سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن هذه التطمينات جاءت بعد اجتماع عقده الجانب المصري مع مؤسسات القطاع الخاص بغزة، ونسقت له وزارة الإسكان والأشغال العامة في ظل التخوفات التي أعلن عنها اتحاد المقاولين وجمعية رجال الأعمال واتحاد الصناعات الفلسطينية حول مشاركة شركات المقاولات والمصانع المحلية والعمال بمشاريع المرحلة الثانية من الإعمار.

وأشار إلى اتصالات تجريها عدد من الجهات الفلسطينية ومؤسسات الأمم المتحدة كالأونروا وبرنامج العمل الإنمائي “UNDP” مع دول عربية خليجية وأوروبية لجمع أموال ومنح جديدة لإعمار غزة.

وأوضح سرحان أن من أبرز الدول التي تجري معها الاتصالات الكويت والسعودية وعمان والامارات ودول أوروبية أخرى.

وأكد سرحان الذي يتولى رئاسة اللجنة الحكومية للإعمار أن مشاريع الإعمار التي تجري حالياً بغزة هي من المنح القطرية والمصرية وتسير بشكل تدريجي وشملت للأن إعمار المنازل المدمرة كليا وأعمال تطوير شارع الرشيد شمال بيت لاهيا.

وأشار إلى مشاريع الإعمار الأخرى التي من المقرر تنفيذها بواسطة مصر وقطر ضمن المرحلة الثانية سيسبقها مباحثات مع الجانبين للاتفاق حول تفاصيلها وآليات التنفيذ.

وأكد سرحان أن دخول دول جديدة بمساهمات للإعمار مرتبط بقرارات سياسية لتلك الدول، مؤكدا أن لأي دولة الحرية باختيار الوسيط الملائم لها لتحويل أي أموال للمشاركة بالإعمار سواء كانت حكومية بغزة أو مرتبطة بمؤسسات دولية كالأمم المتحدة.

ونوه سرحان إلى المرحلة الثانية من الإعمار لاتزال ببداياتها لاسيما وأن هناك قطاعات متضررة في الإسكان والمرافق الاقتصادية والتعليمية والبنى التحتية لم ترصد لها أي أموال ضمن المنح على الرغم من جاهزة المخططات اللازمة لها وفقا لحجم الأضرار التي تعرضت لها.

Exit mobile version