نجاح التشغيل التجريبي لأحد المحولات في طولكرم

رام الله _ مصدر الإخبارية

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، نجاح التشغيل التجريبي لمحول 10 ميغا وات الذي تم تركيبه في محافظة طولكرم، وذلك ضمن مشروع التخفيف من أزمة الكهرباء التي تعاني منها المحافظة، عبر زيادة القدرات اللازمة لإنتاج الكهرباء.

وأوضحت سلطة الطاقة، في بيان لها، اليوم الأحد أنها أنهت جميع أعمال الصيانة والتشغيل التجريبي الخاصة بهذا المحول على أن يتم خلال أيام التشغيل الفعلي، وذلك بهدف تنظيم الطاقة الكهربائية الواردة من نقطة ربط عناب، والاستفادة من القدرة الكهربائية بالحد الأقصى، ومعالجة مشكلة ضعف التيار الكهربائي في كافة المناطق، التي تستفيد من هذا الخط، لحين الانتهاء من إنشاء خط صرة وبناء محطة تحويل جديدة.

وأوضحت أن تشغيل هذا المحول يأتي بالتعاون والتنسيق مع بلدية طولكرم، وشركة النقل الوطنية، وبلدية قلقيلية، والارتباط المدني الفلسطيني، والأجهزة الأمنية.

وقال رئيس سلطة الطاقم ظافر ملحم، إن سلطة الطاقة، بتوجيهات من الحكومة، تعمل لوضع حد لانقطاع الكهرباء في طولكرم.

وطالب المؤسسات الكبيرة التي تتوفر لديها مولدات كهرباء احتياطية تشغيلها من أجل التخفيف من نقص الكهرباء، وستدفع سلطة الطاقة ثمن المحروقات لتشغيل تلك المولدات.

وقال إن مدينة طولكرم بحاجة لحوالي 25-30 ميغا/واط، والعجز كان بسنبة 10% بحوالي 9 ميغا/واط لسد احتياجات الطاقة، لكن النمو السكاني في المدينة زاد الطلب على الكهرباء بشكل كبير، ونعمل على تزويدها بحوالي 42 ميغا/واط ليكون كافيا للمحافظة والمدينة.

وأوضح أنه في حال الحصول على موافقة الجانب الإسرائيلي فستتم حل مشكلة الكهرباء في طولكرم خلال ثلاثة أشهر، وسيتم تزويد مدينة طولكرم بحوالي 40 ميغا/واط تقريبا تكون كافية للسنوات العشرة المقبلة.