تعرف على سعر اسطوانة غاز الطهي المنزلي الرسمي

غزةمصدر الإخبارية

أعلن بيان بكر مدير العلاقات العامة بوزارة المالية بغزة اليوم الثلاثاء ، 14/1/2020 ، ان سعر اسطوانة الغاز كما هو ولم يطرأ أي زيادة على سعر الغاز المنزلي .

وقال بكر خلال تصريحات لإذاعة القدس، انه لا يوجد زيادة على سعر اسطوانة الغاز ، حيث ان سعر الأسطوانية الواصل الى المنازل 55 شيقلاً، متوعداً المخالفين بالتعامل معهم من قبل هيئة البترول.

وبشأن الضجة التي أثيرت خلال اليومين الماضيين حول ارتفاع سعر الغاز المصري رغم انخفاض سعره في مصر ، أوضح ان السعر الغاز المصري مدعوم من الحكومة المصرية لذلك يصل لمواطنيها أقل من سعرنا .

واشار الى ان الغاز الذي يصل قطاع غزة مستورد ويتم التعامل معه واستيراده بالسعر الدولي ، وهي سلعة مستوردة من خارج مصر لذلك قد يكون من مصادر مختلفة وليس من الجانب المصري .

وعن سعر اسطوانة الغاز “الاسرائيلي ” قال ان سعر الغاز “الاسرائيلي” مساوي لسعر الغاز المصري .

بعد توقف لمدة 10 أيام .. إدخال 100 طن من غاز الطهي الى غزة

من جهته قال عضو جمعية أصحاب محطات الغاز والبترول في قطاع غزة، نور الخزندار، الأحد، دخول 100 طن من غاز الطهي للمرافق الخدماتية في قطاع غزة -اليوم- من معبر كرم أبو سالم.

وقال الخزندار،: “منذ اليوم الثاني من الشهر الحالي لم يدخل للقطاع أي كمية من غاز الطهي سوى 100 طن أدخلها الاحتلال الإسرائيلي اليوم”؛ وفق ما نقل عنه موقع فلسطين أون لاين .

وأشار إلى أن “الهيئة العامة للبترول” حولت تلك الكمية للاستخدام للقطاعات الخدماتية الهامة كالمخابز والمستشفيات، وفق خطة الطوارئ التي تعمل بها.

وأوضح أن قطاع غزة يحتاج لـ320 طنا يومياً من غاز الطهي في ذروة فصل الشتاء التي نعيشها الآن، ولا يتوفر في السوق الكميات المطلوبة بسبب تحويل المتوفر من الغاز لاستخدام المواطنين.

ونبه الخزندار إلى وجود أزمة غاز جديدة تلوح في الأفق، هي الأولى التي يعانيها قطاع غزة منذ انتهاء أزمة أغسطس 2018 بدخول الغاز المصري إليه.

وأشار إلى أن ملامح الأزمة الجديد ظهرت مع صرف رواتب السلطة وتوفر سيولة نقدية بأيدي المواطنين وعدم دخول أي كميات من غاز الطهي سواء من مصر أو (إسرائيل)؛ ما أدى إلى تكدس الأسطوانات الفارغة.

وقال: “لا يوجد وارد من الغاز المصري؛ لأن المصريين طلبوا زيادة حوالي 170 دولارًا على سعر الطن الأمر الذي ترفضه الهيئة حتى اللحظة”.

وتابع: “رفضت الهيئة العامة للبترول الزيادة على سعر الطن من الغاز المصري؛ لأنها ترفع من قيمة إسطوانة غاز الطهي والتي وفق الزيادة ستصل للمستهلك بمبلغ 62 شيكل بدلاً من 54 وهي زيادة كبيرة مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها شعبنا”.

وأضاف: “تزامن عدم ورود الغاز المصري مع عدم ورود أي كميات من الغاز الإسرائيلي بسبب المنخفضات الجوية وعلو موج البحر وعدم قدرة بواخر الغاز على الرسو في مينائيْ “اسدود” وحيفا، مما سبب أزمة غاز في الضفة و(إسرائيل) انعكست بدورها على غزة”.