مصر تبدأ بجمع الضرائب من صناع المحتوى الإلكتروني

القاهرة- مصدر الإخبارية:

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية بدئها بجمع الضرائب من أصحاب النشاطات الالكترونية التي تحقق أرباحاً والتي تشكل صناع المحتوى البلوجرز واليوتيوبرز وشركات التسويق.

وقال رئيس المصلحة رضا عبد القادر، السبت، إن المالية تهدف لتحقيق العدالة الضريبة والدقة في المعاملات الالكترونية لضم الاقتصاد غير رسمي بنظيره الرسمي.

وأضاف عبد القادر أن هناك وحدة مختصة بالمعاملات الالكترونية تتابع عمل الشركات على الانترنت ونشاطاتها التجارية.

وأشار إلى مفهوم التجارية الالكترونية انتشر بشكل واسع في ظل جائحة كورونا وجاء بصور مستحدثة مؤخراً في عمليات التسويق والبيع.

وأكد عبد القادر أن هناك ثلاث أنواع من شركات التجارية الالكترونية الاولى تستخدمها كوسيلة للبيع والتوزيع والثانية هي بالأساس تعتمد على بيع وتوزيع المنتجات والخدمات الكترونياً والثالثة تشمل شركات المنصات الرقمية التي تعرض منتجاتها للمستهلكين.

وشدد على أن جميع الشركات التي تتبع النشاطات الالكترونية تخضع لضريبة الدخل سواء كانت تجارية أو مهن حرة وفقاً للقانون، ويقع عليها تقديم تقارير حول إيراداتها والدخل.

وتابع أنه وفقاً للقانون أي شركة تمارس نشاطاً ناتج عن عمليات البيع والخدمات ويبلغ رأس مالها 500 ألف جنيه تقع عليها الضريبة المضافة.

وحول الشركات المزدة للخدمات المهنية والاستشارية فينبغي عليها التسجيل من لحظة بدء عملها ودفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10%.

ودعا عبد القادر صناع محتوى البلوغرز واليوتيوبرز لضرورة التوجه لمصلحة الضرائب لفتح ملفات ضريبة لدى مأموريات الدخل والقيمة المضافة فور وصول إيراداتهم إلى 500 ألف جنيه خلال العام بدءً من تاريخ انطلاق النشاط.