في الشتاء .. كيف تحافظي على إشراقة جسدك وروحك ؟ نصائح وأسرار

صحةمصدر الإخبارية

في بعض الأحيان تنتاب المرء حالة ‫مزاجية سيئة خلال فصل الشتاء ، كما يفرض الفصل البارد تحديدات على صحة الجسم، وهنا نقدم نصائح للتعامل مع فصل الشتاء نفسيا وجسديا.

بداية مع الحالة النفسية السيئة، حيث قدمت مجلة “فرويندين” الألمانية بعض ‫النصائح للتغلب عليها في الشتاء :

1- ‫ممارسة الرياضة
‫من الصعب الاستيقاظ لممارسة الرياضة مبكرا خلال فصل الشتاء، خاصة إذا ‫كانت في الهواء الطلق، ولكن الأمر يستحق هذا العناء، فممارسة الرياضة ‫تساهم في التقليل من التوتر، كما يفرز الجسم هرمونات السعادة ‫التي ترفع من الحالة المزاجية بشكل ملحوظ، ويتعزز هذا التأثير عند ‫ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وذلك بسبب الحصول على الكثير من ‫الأكسجين النقي.

2- ‫مقابلة الأصدقاء
‫يميل الأشخاص ذوو الحالة المزاجية السيئة إلى الانعزال في المنزل والبعد ‫عن الاختلاط، ولذلك نصحت المجلة الألمانية بمقابلة الأصدقاء والمعارف ‫وكل من تشعر معه بالراحة والسعادة.

3- ‫تجريب الأشياء الجديدة
‫إن البدء في تجارب جديدة يمنح المرء شعورا بالمتعة، ولذلك ينبغي تجريب ‫الأمور الجديدة والاستمتاع بالمعايشات المختلفة.

4- ‫الاستيقاظ مبكرا
‫على الرغم من صعوبة الاستيقاظ والابتعاد عن السرير في الصباح، فإن ‫النوم فترات طويلة يزيد من خطر الاكتئاب، وفقا لما أكدته دراسة لمجلة “سليب”، كما نصحت المجلة الألمانية بضرورة الالتزام بفترات نوم منتظمة، ‫لكي يتمكن المرء من الاستيقاظ مبكرا في الصباح بصورة أسهل.

جفاف البشرة

من جهتها، أشارت الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأمراض الجلدية إلى معاناة الكثيرين من جفاف البشرة أثناء فصل ‫الشتاء، حيث تفقد البشرة نعومتها وليونتها، وأكد الطبيب الألماني كريستوف ‫ليبش على أن هذا الأمر لا يدعو للقلق، ولكنه يتطلب العناية جيدا بالبشرة ‫أثناء فصل الشتاء.

وأوضح الطبيب الألماني قائلا “يتوقف الجسم عن إنتاج الدهون في ‫ظل درجات الحرارة التي تقل عن سبع درجات مئوية”، وتعتبر هذه الدهون ‫مهمة جدا لحماية البشرة من الجفاف، وعادة ما يساعد هواء التدفئة الجاف ‫على زيادة جفاف البشرة.

‫وللتغلب على جفاف البشرة، نصح الطبيب الألماني بمراعاة توافر رطوبة كافية ‫في المنزل، مع شرب الكثير من السوائل، إلا أنه أوضح أن هذه التدابير ‫وحدها لا تكفي لاستعادة ليونة البشرة ونضارتها، ولذلك نصح باللجوء إلى ‫العناية الإضافية بالبشرة من خلال استعمال المراهم الغنية بالدهون ‫بصورة منتظمة، نظرا لأنها تعمل على إمداد البشرة بالدهون وتساعد على ‫نضارتها على المدى الطويل.

‫وأشار الطبيب الألماني إلى أن المستحلبات وحليب الجسم تساعد على الشعور ‫برطوبة البشرة في بادئ الأمر، إلا أنها غالبا ما تمتص الرطوبة من الجسم، ‫وبالتالي تؤدي إلى تأثير عكسي لما هو مطلوب منها.

من جهتها، أوضحت طبيبة الأمراض الجلدية آنا ‫براندنبورغ بعض النصائح والإرشادات من أجل التمتع ببشرة نضرة ومشرقة حتى ‫في فصل الشتاء، ومنها:

1- ‫العناية الموسمية
‫أوصت الطبيبة الألمانية باستعمال أقنعة مرطبة ومراهم يتم استخدامها ‫بشكل يومي، تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونصحت في الأجواء الشديدة ‫البرودة بالابتعاد عن المستحضرات ذات المحتوى المائي العالي.

2- ‫التغذية السليمة
‫يعمل شرب الماء على ترطيب جميع أجزاء الجسم، ويفضل تناول الشاي في ‫الصباح، حتى لا تحدث اضطرابات في النوم، وهو العملية الحيوية المهمة ‫لتجديد خلايا البشرة.

ويعتبر الزنجبيل من المشروبات المهمة التي تساعد ‫الجسم على مقاومة العدوى والأمراض وتنشيط الدورة الدموية. ومن الأطعمة ‫الغنية بالفيتامينات التي تفيد البشرة شرائح الفلفل التي تحتوي على ‫الكثير من فيتامين سي، كما يوفر الماندرين معادن أساسية مثل الكالسيوم ‫وحمض الفوليك للوصول لمستوى رطوبة جيد وتوفير المزيد من النضارة.

3- ‫الخروج للهواء الطلق
‫يُفيد التنزه في الهواء الطلق البشرة وذلك للتغير بين البرد والدفء، ‫فتنشط الدورة الدموية وتحسن من الإمداد بالدم، كما أن الخروج للهواء ‫الطلق وأشعة الشمس يزود الجسم بفيتامين دي المهم لصحة ونضارة البشرة.