إرشادات هامة للمزارعين حول موسم  قطف الزيتون

غزة _ مصدر الإخبارية

أصدرت وزارة الزراعة الفلسطينية ب غزة، اليوم السبت، منشوراً حول الممارسات الصحيحة  التي يجب إتباعها أثناء قطف الزيتون للعام الجاري 2021.

وبينت الوزارة للمزارعين عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، أن أفضل الطرق لقطف الزيتون هو القطف اليدوي، وفرز الثمار السليمة عن الثمار المصابة بالإصابات الحشرية أو الساقطة على الأرض ( الجول ), للحفاظ على الثمار والأفرع الحديثة التي ستعطي إنتاج العام الأفضل.

وطالبت المزارعين بالتأكد عند استخدام السلالم في الأشجار العالية بأن يتم مراعاة ارتكازها على الأفرع السميكة حفاظاً على سلامة العاملين والأشجار.

أفادت الزراعة  أنه يجب على المزارعين وضع الثمار المقطوفة في صناديق بلاستيكية جيدة التهوية، وفي الأماكن التي يصعب استخدام الصناديق يتم استخدام أكياس الخيش ويمنع منعا باتا استخدام أكياس البلاستيك لتأثيرها على جودة الزيت .

ووجهت لهم نصيحة بأنه يفضل الإسراع في عصر الزيتون ما أمكن وفي حال تعذر ذلك يتم تخزينه في غرفة معتمة درجة الحرارة فيها من 15-20م لمدة لا تزيد عن أربعة أيام , وضع الزيتون على مفارش بحيث لا يزيد ارتفاعه عن 10سم وعدم وضعه على شكل كومة وثقليه من فترة الى أخرى .

وأكدت الوزارة على ضرورة الاهتمام حين تعبئة زيت الزيتون بأن يكون داخل عبوات معتمة، ويفضل استخدام عبوات جديدة، مشيرة إلى أنه في حال استخدام عبوات مستخدمة من الموسم السابق يوصى بغسلها بالماء الساخن فقط دون استخدام المنظمات.