المشغولات الذهبية - أسعار الذهب -احتياطات الذهب- المعادن الثمينة

السعودية يليها لبنان.. ترتيب أكبر احتياطيات الذهب في 10 دول عربية

وكالات _ مصدر الإخبارية

تمتلك السعودية أكبر الاحتياطيات من الذهب الأصفر في الدول العربية, ولديها 323.1 طن من المعدن الأصفر، ما يمثل 4.1% من إجمالي الاحتياطيات لدى البنك المركزي “ساما”، يليها لبنان المنهك اقتصاديًا برصيد يبلغ 286.8 طن من الذهب ولكنه يمثل 43.3% من مجموع الاحتياطيات.

تأتي الجزائر في المرتبة الثالثة عربيًا، فهي تمتلك احتياطي ذهب يبلغ 173.6 طنا ما يشكل 18.2% من الاحتياطي، متقدمة على ليبيا التي لديها 116.6 طنا من المعدن النفيس أي نحو 8.5% من إجمالي احتياطاتها، والعراق الذي يقتنص المركز الخامس برصيد 96.3 طنا أي نحو 9.4% من احتياطاته لدى البنك المركزي.

وتحل مصر في المرتبة السادسة، حيث تمتلك 80.6 طنا من المعدن الأصفر ما يشكل 11.9% من إجمالي احتياطيات البنك المركزي المصري، تليها الكويت في المركز السابع بـ 79 طنًا من الذهب، وهو ما يمثل 9.3% من الاحتياطيات، في حين تحل قطر ثامنةً برصيد 59.8 طنا أي 6% من الاحتياطي.

وبينما يأتي الأردن في المركز التاسع عربيًا بـ56.9 طنا ما يشكل 19.4% من الاحتياطي، تحل الإمارات في المركز العاشر برصيد 55.3 طنا، وهو ما يساوي 2.9% من حجم الاحتياطي لدى البنك المركزي الإماراتي، علمًا بأن جميع البيانات بحسب مجلس الذهب العالمي في سبتمبر/ أيلول الجاري عن نهاية يونيو/ حزيران فيما عدا لبنان وليبيا والعراق، والأردن، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة.

وترتفع أسعار الذهب في أوقات الأزمات مثل وجود صراعات وتوترات سياسية مع حالات عدم اليقين الاقتصادية بصفته الملاذ الآمن للمستثمرين، وتتراجع مع استقرار أو تحسن الظروف الاقتصادية حيث يفضل المستثمرون أصولًا أخرى وتزداد شهيتهم على المخاطرة

Exit mobile version