المالكي- المالكي الاحتلال-المالكي- رأي استشاري حول احتلال الأرض-المالكي

المالكي يشارك في اجتماع مجموعة أصدقاء المدافعين عن الأمم المتحدة

رام الله- مصدر الإخبارية

شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في اجتماع لمجموعة الأصدقاء المدافعين عن ميثاق الأمم المتحدة، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76.

وبين المالكي أهمية تأسيس هذه المجموعة من الدول الأعضاء إلى جانب دولة فلسطين، ما يجمعها الانحياز الكامل للقانون الدولي وسموه، والاصرار على ضرورة حماية ميثاق الأمم المتحدة، وتعزيز العلاقات الدولية والدبلوماسية متعددة الأطراف، ورفض استخدام القوة ضد الدول الأعضاء الآخرين في منظومة الأمم المتحدة.

وأشار إلى اعتزاز دولة فلسطين بكونها من الدول المؤسسة للمجموعة، والتزام دولة فلسطين التام بميثاق الأمم المتحدة، وأهدافه ومبادئه، وعلى رأسها المساواة، والحق في تقرير المصير، والالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والتي مكنت الميثاق لأن يشكل حجر أساس للجهود الجمعية لدول العالم في مواجهتها للتحديات الجمة التي يتعرض لها الجنس البشري.

وأوضح أن أهم ما ورد في ميثاق الأمم المتحدة يتعلق بوضعه أرضية للإيمان الجمعي بحقوق الإنسان الأساسية، وهي حقوق ما يزال الشعب الفلسطيني يتمسك ويلتزم بها، رغم حرمانه منها بشكل ممنهج وغير مبرر على مدى عقود.

وفي السياق، أكد المالكي أنه رغم انتهاك بعض الدول لميثاق الأمم المتحدة بشكل ممنهج، إلا أنه ما يزال في صلب النظام القانوني الدولي، ما يتطلب من الدول أن تلتزم بواجباتها إزاء شعوبها بالعمل على صون مكانة الميثاق، وتحقيق مبادئه وأهدافه، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة، والرفض القاطع للممارسات التي تتناقض وهذه المرجعيات، خصوصا تلك المتعلقة بالاستعمار وجريمة الفصل العنصري.

ولفت إلى أن المساءلة مطلب أساسي لحماية ميثاق الأمم المتحدة، حيث أن غيابها من شأنه أن يُفقد المجتمع الدولي مصداقيته، ما يتطلب أن يخضع من يتجاوز الميثاق ومبادئه، كإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، للعقوبات والعواقب، وإلا لن يكون هناك أي سلام عادل للشعب الفلسطيني، أو أي شعبٍ آخر يتعرض للحرمان من حقوقه.

Exit mobile version