الشروع بإزالة المواد الخطرة من مستودعات شركات خضير شمال غزة

غزة- مصدر الإخبارية:

شرعت جهات حكومية وبلدية ومانحة اليوم الأربعاء بإزالة مخلفات مستودعات شركات خضير الخطرة التي نتجت عن قصفها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

ويجري نقل المخلفات لوحدة معالجة مخصصة شرق غزة بهدف ضمان عدم حدوث تلوث وتسرق للتربة والمياه الجوفية.

ويأتي المشروع ضمن تمويل الصندوق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، وذلك بعد بذل جهود مكثفة من قبل كافة الجهات ذات العلاقة من أجل التنفيذ الفعلي للمشروع، نظراً للخطورة الكبيرة الناتجة من حرق مستودعات هذه الشركات التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية، حيث يساهم هذا العمل في الحفاظ على صحة الانسان والصحة العامة والبيئة.

يذكر أن الجهات المشاركة في المشروع هي (وزارتي الزراعة والصحة، سلطة جودة البيئة والمياه، بلدية بيت لاهيا، مجلس النفايات الصلبة، ومنظمات حقوقية).

يشار إلى أن قوات الاحتلال قامت باستهداف وحرق هذه مستودعات خضير التي كانت تضم عشرات الأطنان من المبيدات السامة والأسمدة الكيميائية، إضافة إلى الكثير من المواد البلاستكية ومستلزمات الإنتاج الزراعي.

وحذرت وزارة الزراعة الفلسطينية الشهر الماضي، من كارثة بيئية حقيقية حلت فعلياً في شمال قطاع غزة، وذلك بعد الاستهداف المباشر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، لمخازن شركات خضير للمستلزمات الزراعية بكافة أنواعها، وخاصة ما تحوي من الأسمدة والمبيدات والبلاستيك.

وأكدت الزراعة أن التسرب الخطير لهذه المواد السامة والخطيرة، أدى إلى تلوث البيئة والإضرار بالصحة العامة، كما أدى إلى تلوث عناصر البيئة المستدامة مثل التربة ومياه الخزان الجوفي.

وأشارت إلى الكارثة الحالية، استدعت من كافة الجهات المعنية، إلى إخلاء المنطقة المستهدفة من سكانها ومن المزارعين، وذلك بسبب شدة انبعاث الروائح الضارة والتي لها تأثيرات مباشرة على الصحة العامة.