الكشف عن أسباب انخفاض أسعار الذهب في قطاع غزة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أرجع رئيس نقابة العاملين في صناعة وتجارة الذهب والفضة والمجوهرات محمود حمادة، اليوم الأربعاء، انخفاض أسعار الذهب في قطاع غزة من 36.5 إلى 35 للغرام الواحد لهبوط الأسعار على البورصة العالمية.

وقال حمادة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن سعر غرام الذهب لليوم على التاجر هو 35 وفقاً للبورصة العالمية، مؤكداً أن عمليات التصدير للضفة الغربية لم تؤثر كثيراً على الأسعار المحلية بقطاع غزة.

ودعا لضرورة السماح بدخول وخروج الذهب من غزة وفقاً للوضع الطبيعي المسوح به دون تحديد أي كميات للتجار.

وأوضح حمادة أن السماح بخروج الذهب بشكله الطبيعي وفقاً للقرار الأصلي الذي يقضى بتصدير 120 كيلو غرام أسبوعياً على ثلاث أيام، لا يضر بمخزون الذهب في القطاع، كون التجار الذين يصدرون السبائك يحضرون بدلاً منها ذهب مشغول من الضفة الغربية، والعملية تسير في الاتجاهين وليس اتجاه واحد.

وأضاف حمادة أن العملية يكون فيها ضرر عندما يكون مخزون الذهب ملكاً للدولة وليس للمواطن، أما في القطاع فهو للسكان ويقومون ببيعه وشرائه من وقت لأخر.

وأشار حمادة إلى أن التجار ملتزمون حالياً بقرار مديرية المعادن الثمينة التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني بغزة بتصدير 40 كيلو غرام أسبوعياً، لافتاً إلى أن عدد الذين يملكون تصاريح تصدير واستيراد “سيستم” 15 تاجر ذهب في غزة.

وتعلل مديرية المعادن الثمينة تحديد الكميات المسموح بخروجها من قطاع غزة أسبوعياً بما يصل إلى 40 كيلو جرام لعدم إلحاق خسائر بمصانع وورش إنتاج الذهب.