302 ورقة شيك قدمت للتقاص يومياً في فلسطين منذ بداية 2021

غزة- مصدر الإخبارية:

قالت بيانات مالية صادرة عن سلطة النقد الفلسطينية اليوم الأربعاء إن البنوك الفلسطينية استقبلت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام 2021 حوالي 5.087 ملايين ورقة شيك للتقاص بما يصل إلى 302 ألف ورقة يومياً.

وأشارت البيانات إلى أن قيمة الشيكات المقدمة للتقاص خلال الثمانية أشهر تقدر بحوالي 80.2 مليون دولار أمريكي يومياً.

ولفتت إلى أن إجمالي الشيكات الراجعة خلال الفترة المذكورة 1.035 مليار دولار بما يشكل 7.6% من كامل عدد الشيكات المقدمة للصرف.

ونوهت إلى أن الشيكات الراجعة قدرت خلال الشهور الثمانية بحوالي 6.16 ملايين دولار يومياً تشمل3390 ورقة يومياً داخل المصارف المحلية وغرفة المقاصة، والشيكات مع إسرائيل.

ووفق بيانات سلطة النقد الفلسطينية سجلت الشيكات المقدمة للتقاص العام الماضي17.844 مليار دولار.

ويعمل في السوق الفلسطينية 13 مصرفا محليا ووافدا، منها 7 بنوك محلية (ثلاثة تعمل وفق الشريعة الإسلامية)، و6 بنوك وافدة منها 5 بنوك أردنية، ومصرف مصري واحد.

الجدير بالذكر، أن حركة الشيكات في فلسطين تأثرت العام الماضي بجائحة كورونا عقب فرض العديد من الاغلاقات للنشاطات الاقتصادية وتراجع عمليات الإنتاج وتعليق عمل المقاصة من قبل سلطة النقد لحوالي شهر كامل، فيما شهد الربع الأول من العام الجاري تعافي لعدد كبير من الشركات لاسيما المدرجة في بوصة فلسطين والتي ظهر ذلك جلياً في نتائج النصف الأول من 2021 والتي أعلنت عنها الشهر الماضي.