جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن فتح معبر “الجلمة” اعتبارا من يوم غد

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أعلنت مصادر عبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر فتح معبر الجلمة في منطقة جنين، بشكل كامل، اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

ووفق صحيفة “معاريف”، أنه وفقا للتقييم الأمني وقرار وزير الجيش بيني غانتس، سيتم فتح معبر جلبوع (الجلمة) بشكل كامل، من إسرائيل إلى منطقة جنين والعكس، عشية انتهاء عيد العرش اليهودي.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن فتح المعبر جاء بعد إغلاقه لمدة أسبوعين بسبب محاولة القبض على كافة الأسرى الذين تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع، وكذلك بسبب دخول فترة الأعياد اليهودية.

وحذر رئيس الغرفة التجارية بمدينة جنين عمار أبو بكر, من تداعيات إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر “حاجز” الجلمة على الأوضاع التجارية والاقتصادية في جنين، لاسيما وأنه يعتبر المنفذ الوحيد لدخول فلسطيني 48 للمدينة.

وقال أبو بكر في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن القطاع التجاري تكبد خسائر بملايين الشواكل جراء إغلاق حاجز الجلمة لليوم العاشر على التوالي منذ نجاح أسرى جلبوع الستة بتحرير أنفسهم في السادس من الشهر الجاري.

وأشار إلى أن معبر الجلمة يضخ سيولة نقدية يومية بملايين الشواكل ناهيك عن إدخال ما بين 6 إلى 8 آلاف مركبة يومياً تقل نحو 40 ألفا من فلسطينيي الداخل إلى جنين ومدن الضفة الغربية.

ووفق بيانات اقتصادية يضخ حاجز الجملة لمدينة جنين أكثر من مليار و300 مليون شيكل سنوياً.