سرحان لمصدر: الشروع بإصلاح التقاطعات الرئيسية بغزة من المنحة القطرية

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

أعلن وكيل وزارة الأشغال والإسكان العامة ناجي سرحان اليوم الثلاثاء عن الشروع بإصلاح البنى التحتية “التقاطعات الرئيسية للشوارع بغزة” من المنحة القطرية 500 مليون دولار خلال أيام.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن جاري تجهيز المخططات والمقاسات المساحية الخاصة بالمفترقات الرئيسية التي تضررت خلال العدوان تمهيداً لعرضها على اللجنة القطرية للبدء بإصلاحها بالتوازي مع إعمار المنازل المدمرة كلياً بغزة.

وأضاف سرحان، أن المنح القطرية والمصرية ستشمل أربع قطاعات رئيسية وهي الإسكان والبنى التحتية والاقتصاد والزراعة وغيرها.

وأشار سرحان إلى أنه لم يتم الاتفاق مع الجانب المصري على موعد بدء تنفيذ المنحة المصرية للإعمار، لافتاً إلى أنهم يترقبون اجتماعا مع المسئولين المصريين للتوافق على خطة عمل لمشاريع الإعمار المصرية بقطاع غزة.

وأكد أن الوفد المصري المتواجد في القطاع حالياً هو ضمن الوفد الفني السابق المتخصص في الإسكان وإنشاء الجسور والكباري والطاقة والتربة والذي كان يتابع عمليات إزالة الركام ويعاين حالياً المنطقة الممتدة على طول أربعة كيلو متر المحاذية لشاطئ بيت لاهيا شمال قطاع غزة لدراسة إمكانية انشاء كورنيش وتطوير المنطقة.

وشدد سرحان أن المرحلة الأولى من الإعمار بدأت بانطلاق عدد من المشاريع في القطاع الأهم وهو الإسكان، متوقعاً أن يشهد الإعمار تقدماً ملموساً في كامل القطاع المتضررة خلال 6 أشهر القادمة.

ونوه إلى أن قطاع غزة يحتاج لثلاثة مليارات دولار أمريكي لإعمار أضرار الحروب المتكررة والانعاش الاقتصادي.

وتصل تكلفة عمليات إصلاح كامل البنى التحتية في قطاع غزة 50 مليون دولار أمريكي، فيما تحتاج مدينة غزة وحدها 20 مليون دولار.