بضائع المستوطنات

حزب بريطاني يحظر بضائع المستوطنات ويمنح تأشيرات للفلسطينيين

لندن- مصدر الإخبارية:

أعلن حزب الديمقراطيين الأحرار في بريطانيا اليوم الثلاثاء حظر بضائع المستوطنات الإسرائيلية في الأسواق البريطانية.

ومنح الحزب الذي يعتبر الثالث في بريطانيا قوة، الفلسطينيين حق زيارة المملكة المتحدة دون تأشيرة دخول، والالتزام بالاعتراف الفوري بدولة فلسطين ومنع الشركات البريطانية من العمل في المستوطنات غير القانونية في الأراضي المحتلة.

ورحبت سفارة فلسطين دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة بالقرارين.

وقالت في بيان لها “إن التصويت على القرارين خطوات أولية إيجابية رغم عدم احتوائهما على دعوات كافية لتطبيق كامل للقانون البريطاني والدولي”.

وكانت الحكومة البريطانية أن قد أكدت المملكة المتحدة لا تعتبر الأراضي الفلسطينية المحتلة جزءًا من “إسرائيل”، وأن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية المحتلة غير مشمولة باتفاق التجارة والشراكة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي من جهة وإسرائيل” من جهة أخرى، كما طالبت بعدم التعامل مع بضائع المستوطنات.

وشددت الحكومة البريطانية في ردود مكتوبة من وزارتي المالية والتعاون الدولي ودائرة الضرائب والجمارك البريطانية، على رفض بريطانيا التعامل مع منتجات المستعمرات على أنها بضائع إسرائيلية، في تنويه لسياسة “تفريق” و”وسم” بضائع المستوطنات.

جاء ذلك ردًا على مساءلة أعضاء برلمان بريطانيين لحكومتهم حول تطبيق سياسة “الوسم وتفريق بضائع المستوطنات”.

وورد في رد وزارة التعاون الدولي أن الحكومة البريطانية تشجع الشركات البريطانية على الالتزام بالقانون والمسؤولية الأخلاقية، في إشارة للشركات العاملة داخل المستوطنات.

Exit mobile version