الاتحاد الأوروبي يتحدث لمصدر عن محددات المساهمة في تمويل إعادة الاعمار بغزة

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

كشف الناطق باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان عن محددات الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدات المالية المتعلقة بإعادة الاعمار في قطاع غزة.

وشدد عثمان في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية على أنه لا قرار بتقديم مساهمات مالية من قبل الاتحاد الأوربي في عملية إعادة الاعمار، إلا بضمان أفق سياسي، مؤكداً على أنه من المرفوض الدخول في دائرة مفرغة من العمل المتعلق بالتدمير والاعمار ثم التدمير والاعمار، دون أفق سياسي يضع حداً لهذه الحالة.

وبين الناطق باسم الاتحاد الأوروبي من القدس، محددات الاتحاد للانخراط في تمويل عمليات إعادة الاعمار بغزة، قائلا:” يجب أولاً أن يكون هناك حكومة فلسطينية موحدة تمثل الكل الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة، وتسيطر على كافة المناطق الفلسطينية، وتقدم خدماتها للمواطنين في كل المناطق”.

وأضاف:” مطلوب ضمانات من الحكومة الإسرائيلية بتغير جوهري في التعامل السياسي ووقف عمليات التدمير ورفع الحصار والإجراءات بشكل كامل عن قطاع غزة”.

وكشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، ناجي سرحان، عن حجم المساهمات الدولية التي وصلت بالفعل لإعادة الاعمار بغزة حتى اليوم.

وأوضح سرحان في تصريحات خاصة أن مجمل ما وصل من تمويل دولي لإعادة الاعمار في غزة فعليا، بلغ 73 مليون دولار.

وفصل سرحان قائلا:” خصصت قطر 50 مليون دولار لبناء المنازل المدمرة، خصص منها 40مليون لبناء ألف وحدة سكنية مدمرة كلياً، بالإضافة إلى 10مليون للمنازل المدمرة بشكل بليغ غير صالح للسكن”.

وأضاف بأن ألمانيا خصصت مبلغ 3 مليون دولار، عبر منظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، لإعادة إعمار منازل مدمرة بشكل كلي، مضيفاً بأن الولايات المتحدة الأمريكية خصصت أيضاً مبلغ 20 مليون دولار لإعادة الاعمار للمنازل المدمرة بشكل كلي، ستنفذ عبر الاونروا.