ليبرمان: أسعار الوقود في إسرائيل ستنخفض حوالي 50 أغورة للتر الواحد

توقعات بارتفاع في أسعار الوقود الشهر المقبل

رام الله _ مصدر الإخبارية

يتوقع أن تشهد أسعار الوقود المباع في السوق الفلسطينية ارتفاعا طفيفا خلال الشهر المقبل (أكتوبر/تشرين أول 2021)، مدفوعة بصعود أسعار العقود الآجلة للنفط الخام.

وفي تعاملات النفط الخام هذا الشهر، بلغ متوسط سعر العقود الفورية لنفط برنت 72.9 دولارا مقارنة مع 69.6 دولارا في تعاملات الشهر الماضي.

بينما صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط تسليم نوفمبر/تشرين ثاني إلى متوسط 73.2 دولارا حتى نهاية تعاملات اليوم الاثنين، مقارنة مع 69.98 دولارا في تعاملات الشهر الماضي.

وخفضت إسرائيل وتبعتها الإدارة العامة للبترول في وزارة المالية الفلسطينية، خلال سبتمبر/أيلول الجاري أسعار الوقود وبالتحديد البنزين بنوعيه إلى جانب السولار والكاز، مدفوعا بصعود أسعار الخام.

وبلغت أسعار الوقود للشهر الجاري، عند 6.14 شيكلا بالنسبة لسعر لتر البنزين (95 أوكتان) الأكثر شيوعا، ولتر البنزين (98 أوكتان) 7.02 شيكل، والسولار والكاز عند 5.39 شيكل لكل منهما.

وتشتري إسرائيل النفط بنوعي عقوده الآجلة والفورية، إلا أنها تستند أكثر على العقود الآجلة لبناء احتياطي الخام لديها، بينما العقود الفورية لغرض التكرير والاستهلاك.

وترتبط تغيرات أسعار الوقود بأمرين اثنين، الأول هو سعر برميل النفط، والثاني هو سعر صرف الدولار أمام الشيكل، البالغ كمتوسط في تعاملات الشهر الجاري 3.21 شيكلا لكل دولار، مقارنة مع 3.24 الشهر الماضي.

ويستورد الفلسطينيون كافة احتياجاتهم من مشتقات النفط من إسرائيل، بمتوسط واردات شهرية 75-80 مليون ليتر، وبمتوسط فاتورة سنوية تتجاوز 650 مليون دولار.

Exit mobile version