الجوافة قلقيلية

37 مليون دولار القيمة السوقية لإنتاج قلقيلية من الجوافة

قلقيلية- مصدر الإخبارية:

قال مدير عام غرفة تجارة وصناعة وزراعة قلقيلية، محمد قطيط اليوم الاثنين، إن حجم إنتاج قلقيلية من الجوافة للموسم الحالي 15 ألف طن بقيمة سوقية تصل إلى 37 مليون دولار أمريكي.

وأوضح قطيط في تصريح له، أن حجم الإنتاج للموسم الحالي أعلى بستة ألاف طن من العام الماضي وخمسة ألاف طن عن العام الذي سبقه، مع صوله 15 ألف طن هذا العام.

وبين قطيط أن الزيادة بالإنتاج ناتجة عن دخول 500 دونم مزروعة بالجوافة لمرحلة الإنتاج بالإضافة للمساحة المزروعة بالمحافظة والتي تصل إلى 3500 دونم وتحتوي على 140 ألف شجرة جوافة.

وأشار إلى أن سعر كيلو الجوافة يتراوح حالياً ما بين 7- 12 شيكل متوقعاً انخفاضه مع زيادة المعروض بالأسواق خلال الأيام القادمة. وأكد أن السعر الحالي لكرتونة الجوافة 300 شيكل لن يستمر طويلاً.

ولفت إلى أن حجم المصدر للأردن من الجوافة من قلقيلية لا يتجاوز 10% مقارنة بحجم الإنتاج مبيناً أن الأردن السوق الوحيد لجوافة مدن الضفة الغربية المحتلة. ونوه إلى أنه قلقيلة لن تستضيف مهرجان الجوافة نتيجة جائحة كورونا.

ويعتبر قطاع غزة ومحافظة قلقيلية من أكثر المناطق زراعة للجوافة في فلسطين؛ إذ تبلغ المساحة المزروعة بالجوافة في فلسطين نحو 5592 دونمًا.

من الجدير بالذكر، أن العديد من المناطق الفلسطينية تشتهر بإنتاج الجوافة مثل قطاع غزة وطولكرم وطوباس والأغوار وقلقيلية وتبدأ بالنضج فيها من شهر تموز ولغاية شهر تشرين ثاني أو كانون الأول، وهناك العديد من الأصناف وهي المصرية، والغبرة، والشواطي.

Exit mobile version