225 مليون دولار قيمة السيولة النقدية التي فقدتها غزة منذ بداية 2021

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أظهر رصد أجرته شبكة مصدر الإخبارية، اليوم الأثنين، أن قطاع غزة فقد سيولة نقدية تتجاوز 225 مليون دولار أمريكي منذ بداية العام 2021 وصولاً لشهر أيلول الجاري.

وجاء الفقد نتيجة عدم صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية والاكتفاء بصرف سلفة لمرة واحد، وعدم حصول 100 أسرة فقيرة على المنحة القطرية لأربعة أشهر وموظفي غزة على مساهمة قطر برواتبهم للشهر الخامس توالياً.

واعتذار الاتحاد الأوروبي أمس الأحد عن تحويل مخصصات الشؤون الاجتماعية للعام الجاري بقيمة 70 مليون دولار أمريكي، واكتفت وزارة التنمية في مايو الماضي بصرف نصف دفعة 700 شيكل لحوالي 116 ألف أسرة في قطاع غزة والضفة الغربية، علماً بأنه كان من المفترض أن يحصل المستفيدين من الشؤون على 160.5 مليون دولار أمريكي على مدار العام الجاري.

وبحساب قيمة السلفة التي حصل عليها المستفيدون فإن إجمالي المبلغ الذي لم يصرف لهم عن العام 2021 حوالي 135 مليون دولار.

ووفقاً لرصد مصدر الإخبارية، فإن غزة فقدت أيضاً 40 مليون دولار نتيجة عدم تمكن دولة قطر عن صرف منحة 100 دولار لحوالي 100 ألف أسرة فقيرة في القطاع لأربع أشهر متتالية وهي أيار، يونيو، يوليو، أغسطس.

وأشار الرصد إلى أن القطاع كذلك 50 مليون دولار لعدم حصول موظفي غزة على المساهمة القطرية برواتبهم لمدة خمس أشهر وهي أيار، يونيو، يوليو، أغسطس، أكتوبر، والتي تقدر بـ 10 ملايين دولار شهرياً.

ويتوقع أن وفق الرصد أن تصل قيمة السيولة النقدية التي فقدتها غزة خلال العام 2021 إلى 255 مليون دولار حال لم تصرف المساعدات القطرية لموظفي غزة لنهاية العام.

يذكر، أن الاتحاد الأوروبي أكد أمس الأحد عدم مقدرته العام الجاري على تحويل مساهمته بمخصصات الشؤون الاجتماعية بقيمة 60 مليون يورو وإكفاءه بتقديم أموال للسلطة الفلسطينية لدفع رواتب الموظفين.