سرحان لمصدر: 73 مليون دولار المساهمات الدولية لإعادة الاعمار بغزة حتى اليوم

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، ناجي سرحان مساء اليوم السبت، عن حجم المساهمات الدولية التي وصلن بالفعل لإعادة الاعمار بغزة حتى اليوم.

وأوضح سرحان في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أن مجمل ما وصل من تمويل دولي لإعادة الاعمار في غزة فعليا، بلغ 73 مليون دولار.

وفصل سرحان قائلا:” خصصت قطر 50 مليون دولار لبناء المنازل المدمرة، خصص منها 40مليون لبناء ألف وحدة سكنية مدمرة كلياً، بالإضافة إلى 10مليون للمنازل المدمرة بشكل بليغ غير صالح للسكن”.

وأضاف بأن ألمانيا خصصت مبلغ 3 مليون دولار، عبر منظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، لإعادة إعمار منازل مدمرة بشكل كلي، مضيفاً بأن الولايات المتحدة الأمريكية خصصت أيضاً مبلغ 20 مليون دولار لإعادة الاعمار للمنازل المدمرة بشكل كلي، ستنفذ عبر الاونروا.

وبين سرحان أن هناك العديد من المشاريع لإصلاح المنازل المدمرة بشكل جزئي بليغ عبر الاونروا وundp.

وتوقع وكيل وزارة الأشغال بأن يكون هناك دور مركزي ومهم للأشقاء المصريين، في عمليات إعادة الاعمار قريباً، مشيراً كذلك إلى أنهم يتوقعون اسهامات سخية من قبل دولتي الكويت والمملكة العربية السعودية، وفقا لما قدمته هذه الدول في عمليات إعادة الاعمار السابقة.

وحول آليات احتساب قيمة المنحة القطرية، لإعادة البناء، أوضح سرحان في تصريحاته لمصدر قائلا:” سيتم الدفع المباشر، من المنحة القطرية، لأصحاب المنازل وفقا لحسابات هندسية ومالية، قدرت سعر المتر وفقاً لتفاهمات مع المنظمات الدولية، 320 دولار للمتر المربع للطابق أرضي، والمتر المربع في الطوابق العلوية ب 250دولار”.

وأكد أن عمليات البناء ضمن المنحة القطرية ستكون شاملة لكل الوحدات السكنية، داخل البناية المدمرة، مشدداً أنه سيتم إعادة بناء البناية من الاساسات وحتى اخر طابق كان موجود قبل عمليات القصف.

وفيما يتعلق بما تبقى من إعادة الاعمار بعد حرب 2014، 2012 وغيرها التي تأخرت ولم تنفذ، سيتم ادراجها ودمجها مع عمليات إعادة الاعمار الحالية.