الشعوب الأكثر طولاً وقصراً

تعرّف على الشعوب الأكثر طولاً وقصراً في العالم

وكالات – مصدر الإخبارية

يتفاوت طول وقصر القامة من شخص لآخر وربما من منطقة لأخرى، وذلك بحسب عدة عوامل منها جينية وعرقية متوارثة، وأيضاً عوامل التغذية والرعاية الصحية، تعرف على الشعوب الأكثر طولاً وقصراً في العالم.

في هذا الشأن قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن الهولنديين هم أطول الشعوب من حيث القامة، لأن متوسط طول الرجل في البلاد هو 1.82، ومتوسط القامة لدى النساء لديهم هو 1.69 متر، لكن طول الهولنديين بدأ في التراجع منذ نحو عقدين من الزمن.

وبحسب بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات في هولندا فإن من ولدوا بالبلاد سنة 2001، كانوا أقصر طولاً ممن ولدوا سابقاً في 1980، والرجال الذين ولدوا في هولندا في سنة 2001، كانوا أقصر بسنتيمتر واحد في المتوسط، مقارنة بمن ولدوا في عام 1980.

ويعزي الخبراء أن يكون هذا التراجع في متوسط الطول ناجماً بالأساس عن دخول مهاجرين إلى البلاد من مناطق أخرى، لا يتمتع أهلها بطول القامة الكبير.

كما ويشير خبراء الصحة أيضاً، إلى الدور المهم الذي تلعبه التغذية، فيما بات الجيل الجديد أكثر إقبالاً على الوجبات السريعة والطعام غير الصحي.

وبينت الديلي ميل أن الرجال الهولنديين تفوقوا في طول القامة على نظرائهم في مونتينيغرو (الجبل الأسود) وإستونيا والبوسنة، وهو تفوق أحرزته الهولنديات بدورهن على باقي نساء العالم.

أما أقصر الرجال من حيث طول قامة على مستوى العالم فهم مواطنو تيمور الشرقية، في حين أن أقصر النساء هن مواطنات غواتيمالا.

Exit mobile version