السراج لمصدر: تأجيل إعمار البنى التحتية لمطلع 2022 ونحتاج 50 مليون دولار

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف رئيس بلدية غزة يحي السراج، اليوم السبت، عن إبلاغ اللجنة القطرية لإعمار غزة لهم بتأجيل مشاريع إعمار البنى التحتية لمطلع العام المقبل 2022.

وقال السراج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن تأجيل المانحين لمشاريع البنى التحتية والشروع بإصلاح المنازل المدمرة فقط هو أمر مقلق، محذراً من حدوث فيضانات بالمناطق المنخفضة والساخنة ” ذات الكثافة السكانية”.

وأضاف السراج، أن قطر أبلغت بأنها ستشرع بإعمار المنازل المدمرة بدءاً من الشهر المقبل وتأجيل إصلاح البنى التحتية للعام 2022، وقد قدمنا التماساً لهم وعبرنا عن بالغ قلقنا من خطورة ذلك لاسيما مع اقتراب فصل الشتاء.

وأشار السراج إلى أن إصلاح جميع البنى التحتية والطرق بكامل قطاع غزة يحتاج إلى 50 مليون دولار أمريكي فيما تحتاج مدينة غزة وحدها 20 مليون دولار.

وأكد السراج أن عمليات الإصلاح للبنى التحتية التي كان من المفترض أن تتم الشهر الجاري عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بقيمة 25 مليون دولار قد توقفت وألغيت بقرار من الكونغرنس الأمريكي.

ولفت إلى أن دولة الكويت قد تكفلت بإصلاح الأبراج في غزة فيما لم يتم بعد تحديد موعد بدء الجانب المصري بمشاريع الإعمار.

وشرعت اللجنة القطرية بالتعاون مع وزارة الأشغال والإسكان العام في قطاع غزة بإرسال رسائل لألف شخص من أصحاب المنازل المدمرة كلياً من أصل 1500 تمهيداً لبدء إعمارها الشهر المقبل وتسليمهم 40 ألف دولار لكل وحدة، بإجمالي يصل إلى 40 مليون دولار أمريكي.