تفاصيل عقد الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وغزة

رام الله- مصدر الإخبارية

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، اليوم السبت إن الانتخابات المحلية ستجري وفقا لقانون عام 2005، في إطار التمثيل النسبي.

وأوضح في تصريحات إذاعية صباحية، أن لجنة الانتخابات المركزية استلمت قرار الحكومة الذي دعا الى اجراء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية يوم 11 ديسمبر المقبل، ضمن اجراء الانتخابات في الموعد المحدد لها.

ولفت إلى أن “المرحلة الأولى من الانتخابات تشمل 387 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وأن المرحلة الثانية لم يحدد موعدها ولكن مجلس الوزراء في قراره قال انها في الربع الأول من العام المقبل”.

وبحسب طعم الله فقد ووضع السجل الزمني للانتخابات ومراحلها، وستبدأ اول مراحل العملية الانتخابية بتسجيل الناخبين، من يوم 3 أكتوبر وتنتهي يوم 7 أكتوبر، لمدة 5 أيام سيتم خلالها فتح جميع مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية التي ستجرى فيها الانتخابات في ال11 من شهر ديسمبر المقبل.

ولفت إلى أنهم نهم قاموا بتسجيل الناخبين خلال شهر فبراير الماضي، ووصل الى نسبة 93% ، ولكن مع ذلك قانون الانتخابات يلزم مراكز التسجيل ان تفتح مراكزها مع بداية كل عملية انتخابية، وسيتم فتح المراكز لمدة 5 أيام من أجل تمكين المواطنين من تسجيل انفسهم.

وذكر أن التسجيل لمن بلغ السن القانوني، ولمن أجرى تعديلات على بياناته، وماعدا لا يلزم التسجيل مرة اخرى، مبيناً ان التسجيل يكون لمرة واحدة فقط.