وفاة السلطان العُماني قابوس بن سعيد عن عمر ناهز ال80

وفاة السلطان العُماني قابوس بن سعيد عن عمر ناهز ال80

عُمانمصدر الإخبارية

نعى ديوان البلاط السلطاني العُماني، فجر السبت، السلطان قابوس بن سعيد، سلطان البلاد، الذي وافته المنية، مساء الجمعة، بعد معاناة مع مرض ألم به منذ العام 2014.

وجاء في بيان الديوان: “ينعى ديوان البلاط السلطاني، المغفور له السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، الذي اختاره الله إلى جواره مساء الجمعة بتاريخ الرابع عشر من جمادى الأولى لعام 1441 هـ الموافق العاشر من كانون الثاني/ يناير لعام 2020″، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية.
وأشار البيان إلى أن البلاد: “شهدت نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاماً، منذ أن تقلد زمام الحكم في 23 من شهر تموز/ يوليو عام 1970 م وبعد مسيرة حكيمة مظفرة حافلة بالعطاء”.

وأعلن الديوان، الحداد العام وتعطيل العمل للقطاعين العام والخاص، لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة.

من هو السلطان قابوس بن سعيد؟

ولد بن سعيد في صلالة بمحافظة ظفار عام 1940، وهو من أسرة البوسعيد التي تحكم عمان منذ عام 1744.

تزوج السلطان العماني لفترة قصيرة، ولم ينجب أبناء، وهو ما أدى إلى وجود غموض في مسألة خلافته.

احتفظ قابوس خلال فترة حكمه برئاسة الوزراء، ووزارتي الدفاع والمالية، ومنصب محافظ البنك المركزي، وبلغت فترة حكمه نحو 50 عاماً.

عانى السلطان بن سعيد من مرض عضال منذ عام 2014، وهو ما طرح تساؤلات بشأن مسألة خلافته.

ويحق لنحو 85 شخصاً من عائلة البوسعيد، خلافة السلطان قابوس على عرش عمان، لذلك حدد السلطان قابوس طريقة لاختيار الخليفة، بإعطاء مهلة ثلاثة أيام لمجلس الأسرة الحاكمة لاختيار السلطان الجديد، وفي حال عدم اتفاق الأسرة الحاكمة خلال الأيام الثلاثة، يفتح مظروف مغلق حدد فيه قابوس اسم خليفته.

ولم يفصح السلطان عن اسم خليفته، خشية أن يؤدي ذلك إلى تقليص نفوذه أو أن تسعى قوى خارجية لاستمالته.

Exit mobile version