يعقوب القادري

“أجمل خمسة أيام في حياتي”.. كيف قضى الأسير يعقوب القادري ساعات الحريّة؟

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

عقب زيارة استغرقت ساعتين فقط وجاءت بفعل ضغوط حثيثة لمقابلة المحامين بأسرى جلبوع الأربعة الذين أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم، كشفت محامية الأسير يعقوب القادري عن ظروف احتجازه وعملية التحرر من السجن وكيف قضى أيامه في الخارج.

وقالت المحامية حنان الخطيب إن الأسير القادري اليوم الأربعاء معنوياته عالية وكان يستمع عبر راديو صغير لكمية التضامن معه وكان سعيداً جداً بها ولم يتخيلها.

وأوردت المحامية حديث يعقوب لها بأنه كان في جبال الكرمل وهو من قرية المنسي جانب حيفا، حيث كان في بلده المحتل، وأكل منها التين والبوملي والصبر والبرتقال.

في نفس الوقت وجه يعقوب رسالة لرئيس وزراء الاحتلال بينيت والأجهزة الأمنية لدى الاحتلال عبر محاميته بأنه لم يكن في نية تصادم مع أي شخص بالخارج، ولكنه كان مطلب للحرية ويريد أن يعود لبيته حراً، مؤكداً أن الحرية مطلب مكتسب.

وتابعت المحامية الخطيب حول لقاءها بالأسير القادري: “خلال مكوثي في السجن ساعتين شرح لي يعقوب بالتفصيل كيف تمت عملية الحفر منذ عام تقريباً، كاشفاً أنها كانت من المفترض أن تتم بعدها بأسبوع ولكن أحد السجانين فحص البلاط ولاحظ خلل، لذلك استعجل الأسرى الستة بالهروب فوراً”.

وفي حديثه عن آلية اعتقال قوات الاحتلال له هو زميلة العارضة أكد القادري أنها كانت عملية وشاية من شخصين يعرفهم بالوجه، وسمع أحد رجال الشرطة يقول اسم الشخص الذي تلقوا منه الخبر، مضيفاً: “طلبنا منهم الماء بهدف التمويه وكنا نريد أن يدلانا على منطقة محددة”.

وأكد القادري على فخره بتضامن أهل الناصرة معه ووجه لهم التحية، مشيراً إلى أن ما حدث معهم هفوة من بعض الأشخاص ولا تمثل المدينة وأهلها.

وحول ظروف التحقيق معه بيّن القادري أنه تم تجريده من الملابس وتفتيشه، والتحقيق معه وسط ضغط نفسي كبير بوجود عدد من المحققين والملثمين.

ولفتت المحامية إلى أن الزنزانة التي يقبع فيها الأسير القادري هي مترين بمتر وليس بها أي مقومات حياة، مشيرة إلى قوله أنه اعتاد ذلك لأنه عاش في عزل انفرادي لفترات طويلة.

ونقلت الخطيب عن الأسير المعاد اعتقاله قوله: “كله يهون أمام الإنجاز الذي صنعناه وسأعيدها مراراً كي أنال الحرية”، واصفاً إياها بأنها “أجمل خمسة أيام في حياته ولن ينساها وكانت حلم وتحقق”.

اقرأ أيضًا: المحامي محاجنة ينقل بعض تفاصيل هروب الأسرى من سجن جلبوع

Exit mobile version