وزير خارجية الاحتلال لابيد أوكرانيا - لابيد وأحداث نابلس - إسرائيل والسعودية

الاحتلال يكشف تفاصيل خطة متعددة السنوات للتعامل مع غزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

تحدثت صحيفة عبرية، مساء اليوم الأحد، عن تفاصيل خطة خارجية الاحتلال الإسرائيلي متعددة السنوات للتعامل مع قطاع غزة.

وأوردت صحيفة “معاريف” عن وزير خارجية الاحتلال يائير لبيد قوله في مؤتمر جامعة هرتسليا: “يجب أن نذهب في خطوة متعددة السنوات في غزة، الاقتصاد مقابل الهدوء”.

وتابع لبيد أن الهدف من هذه الخطوة هو خلق الاستقرار والهدوء على جانبي الحدود بين إسرائيل وغزة، أمنيًا وسياسيًا ومدنيًا واقتصاديًا.

وأضاف: “أن هذا المقترح لا يعتبر بمثابة مفاوضات مع حماس لأن إسرائيل لن تمنح جوائز لمنظمة “إرهابية” وتضعف السلطة التي تعمل معنا بانتظام”، على حد قوله.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من الخطة هي إعادة الإعمار الإنساني لقطاع غزة، مقابل مكافحة تعاظم قوة حماس، وأن السلطة الفلسطينية ستتولى الإدارة الاقتصادية والمدنية لقطاع غزة.

وختم لبيد بأن رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الجيش بيني غانتس غانتس وافقا على مبدأ الخطة التي تقوم على “الاقتصاد مقابل الهدوء” في غزة.

على صعيد ذي صلة كان مكتب رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت أعلن مساء اليوم، أن حكومته توصلت لتسوية جديدة يتم من خلالها توزيع المنحة القطرية على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبحسب بيان مكتب بينيت، تمت تسوية إرسال المنحة القطرية للمحتاجين في قطاع غزة بواسطة آلية بمشاركة الأمم المتحدة، على أن تكون الآلية الجديدة التي سيتم بموجبها توزيع الأموال بواسطة كوبونات وليس بواسطة حقائب تحمل أموالاً نقدية مثلما كان الأمر سابقاً.

وتابع البيان حول الجزء الثالث من المنحة، والمتعلق بموظفي حكومة حماس بالقول: “الأجهزة الأمنية تنظر في خيارات مختلفة، عندما سيتم إيجاد مخطط مناسب يضمن عدم وصول الأموال لتمويل منظمات، سيطرحه وزير الجيش على رئيس الوزراء، ليتم الموافقة عليه”.

Exit mobile version