الاحتلال يصادق على مخططات استيطانية جديدة في الضفة

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

صادقت الإدارة المدنية الإسرائيلية على مخططات بناء نحو ألفي وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة السابعة العبرية أن اللجنة صادقت على مخططات بناء 1,936 وحدة استيطانية، إذ سيتم البدء في المرحلة الأولى التخطيط النهائي لبناء 786 وحدة، وإعطاء المخططات صلاحية السريان، وهي بمثابة مخطط بناء نهائي.

ومن بين الوحدات التي جرى المصادقة على بنائها، بناء 258 وحدة في مستوطنة ” حرشا”، 147 وحدة في مستوطنة “متسبيه يريحو”، 107 وحدات في مستوطنة “ألون موريه” وغيرها.

في حين امتدح مجلس مستوطنات الضفة الغربية المصادقة قائلاً إنهم يباركون تمرير مشاريع البناء المكثف في الضفة الغربية.

كما وقالت قالت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وافقت على بناء 1936 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت في بيان لها، أن “اللجنة العليا للتخطيط التابعة للسلطة المدنية الاسرائيلية وافقت على بناء هذه الوحدات خلال اجتماعات عقدتها يومي الأحد والاثنين”.

يشار إلى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، كان قد أعلن في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، اعتبار بلاده المستوطنات الإسرائيلية شرعية وغير مخالفة للقانون الدولي، وقبل ذلك في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما يشجع الاحتلال على الدفع بعشرات المخططات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك مدينة القدس.

ومع إعلان بومبيو، تكون 176 مستوطنة يسكنها قرابة 670 ألف مستوطن، بحسب معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بالسلطة الفلسطينية، قد حظيت بشرعية أميركية وباتت جزءا من إسرائيل؛ ذلك بالإضافة إلى 128 بؤرة استيطانية و94 موقعا عسكريا و25 موقعا صناعيا و25 موقعا سياحيا وخدميا.