الليرة اللبنانية ترتفع بنسبة 15% مقابل الدولار الأمريكي

بيروت- مصدر الإخبارية:

ارتفعت الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي اليوم السبت بنسبة 13% بالسوق الموازية “السوداء” عقب الإعلان عن الحكومة الجديدة.

وبلغ سعر الدولار الواحد 15.600 ليرة للبيع و15.700 للشراء.

وبدأ الصعود مع إعلان رئيس الوزراء الجديد نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة لتسجل مكاسب 5% الخميس، لتواصل الليرة مسيرتها الصاعدة اليوم السبت.

وكان الدولار قد تجاوز 23 ألف ليرة نتيجة اعتذار سعد الحريري بوقت سابق عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة على مدار تسعة أشهر.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية خانقة منذ أكثر من عامين زادت حدتها عقب انفجار مرفأ بيروت والذي خلف خسائر مالية فادحة ترافقت مع نفاذ العملة الصعبة وظهور أزمات الوقود ونقص السلع والخبز.

وفرضت المصارف اللبنانية مؤخراً حظراً على عمليات سحب المواطنين للدولار الأمريكي وتسمح فقط بأخذ الليرة اللبنانية بأسعار أقل من السوق السوداء مما تسبب بخروج مظاهرات مناهضة لسياسات الحكومة والبنوك المحلية.

وتبرر البنوك خطواتها بأنها تعاني من خسائر فادحة، فيما وقفت الحكومة اللبنانية عاجزة أمام وضع تقديم خطة مالية ونقدية متماسكة لإخراج الاقتصاد من أزمته، ولم تنفذ حتى إصلاحات تقدم صندوق النقد الدولي بها لإنعاش الأوضاع الاقتصادية.

وصعدت نسبة البطالة في لبنان من 28% خلال العامين الأخيرين إلى أكثر من 55% العام الجاري مما دفع بالبنك الدولي لتقديم 246 مليون دولار للأشخاص الأشد فقراً في البلاد. وحال عدم اتخاذ خطة إصلاحات من قبل الحكومة الجديدة فإن الأوضاع ستنهار بصورة لا يتوقعها الجميع وفق خبراء لبنانيين.