لجنة إعمار غزة لمصدر: نترقب لقاءاً مع المصريين للاتفاق على آليات الإعمار

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال رئيس اللجنة الحكومية لإعمار غزة ناجي سرحان، اليوم الخميس، إنهم يترقبون عقد لقاء مع الجانب المصري لتحديد آليات تنفيذ منحة 500 مليون دولار التي تعهد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعمار غزة والإعلان عن الشروع بها.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن اللجنة لم تتلقى أي بلاغ رسمي من الجانب المصري للبدء بتنفيذ مشاريع الاعمار بغزة وأن الأمر اقتصر على إعلان الرئاسة المصرية ببدء الإعمار خلال أيام.

وأضاف سرحان” ننتظر أن يعقد المصريين لقاءاً لتحديد آليات البدء بالمشاريع وتحويل الأموال ووضع التصاميم والخرائط وطرح العطاءات والمناقصات، وطبيعة المشاريع التي ستنفذ “.

وأشار سرحان إلى أن هناك انفراجه أولية بملف الإعمار مع بدء دخول مواد البناء وشروع الجانب القطري بالتواصل مع أصحاب الهدم الكلي، مشدداً على أهمية الشروع بمشاريع الإعمار الكبرى.

وأعلنت قطر عن بدئها بتنفيذ منحتها لإعمار غزة بقيمة نصف مليار دولار وعن اتفاق لفتح كامل معابر غزة والسماح بدخول مواد الإعمار.

وتعتبران مصر وقطر المساهمان الأكبر في إعمار غزة مالياً بقيمة نصف مليار دولار لكل دولة، فيما يتوقع أن تشارك دول أخرى بشكل قوي بالإعمار كالكويت والأردن وعمان ودول أخرى.

وأكد نقيب المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، أن شركات المقاولات بغزة ستبدأ مطلع العام المقبل بتنفيذ مشاريع إعمار كبيرة بالشراكة مع الجانب القطري مع بدء دخول كافة أصناف مواد البناء بحرية تامة.