الأعرج لمصدر: مشاريع إعمار قطرية بغزة بالشراكة مع المقاولين مطلع 2022

صلاح أبوحنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، اليوم الخميس، أن مطلع العام المقبل سيشهد تنفيذ مشاريع إعمار ضمن المنحة القطرية بالشراكة مع شركات المقاولات.

وقال الأعرج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إنه لن يكون لشركات المقاولات أي استفادة حالياً من المنحة القطرية كونها تقتصر على إعمار المنازل المدمرة كلياً والتي تنفذ بألية الدفع المباشر للمتضررين.

وأضاف الأعرج، أن الاستفادة ستقتصر حالياً على موردين مواد البناء الذين يعتبرون جزءاً من قطاع الانشاءات الذي يتوقع أن يشهد تحسناً في العمل خلال مرحلة الإعمار القادمة.

وأشار إلى أنهم لم يبلغوا حتى الآن بالشروع بتنفيذ المنحة المصرية للإعمار ويقتصر الأمر على ما هو معلن عبر وسائل الإعلام بأنها ستكون خلال أيام.

وأكد أن جميع الدول المانحة ستبدأ بتجهيز مشاريعها للإعمار مع بدء دخول مواد البناء عبر المعابر بحرية كاملة ويتبقى فقط مشكلة الجهة التي ستشرف على عملية الإعمار وعلى وصول الأموال وهو ما سيتم معالجته بالتوافق مع جميع الأطراف الفلسطينية والدولية.

يذكر أن وكيل وزارة الأشغال والإسكان العامة ناجي سرحان قد أكد لشبكة مصدر الإخبارية بالأمس بدئهم بإرسال رسائل لأصحاب المنازل المدمرة كلياً تمهيداً لبدء إعمارها ضمن منحة 500 مليون دولار القطرية.

ويبلغ عدد أصحاب المنازل الهدم الكلي الذين تم إرسال الرسائل لهم 3 ألاف وحدة سكنية.

وقال سرحان إن عملية الإعمار ستبدأ تدريجياً وفق الأولويات الإنسانية انطلاقاً ببناء الوحدات السكنية المدمرة كلياً، والأبراج والبنى التحتية والمنازل المهدمة جزئياً مرورا بباقي القطاعات الاقتصادية والزراعية وغيرها.