الزراعة تفتتح موسم قطف التمور في محافظة أريحا

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الزراعة اليوم الأربعاء، عن افتتاح موسم قطف التمور الفلسطيني في محافظة أريحا والأغوار.

وحضر الافتتاح الذي تم في قرية الجفتلك شمال أريحا، وزير الزراعة رياض العطاري ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، بالإضافة لمشاركة وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، ووكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، وممثل وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” في فلسطين توشيا ابيه، ومدير عام مديرية زراعة أريحا أشرف بركات، ومدير عام الإرشاد الزراعي صلاح البابا، ومدير عام التسويق أحمد حجاج.

وأكد وزير الزراعة أنّ الحكومة وبتعليمات من الرئيس ورئيس الوزراء، تبدي اهتمامًا كبيرًا وتركيزًا على منطقة الأغوار، حيث أنفقت على القطاع الزراعي خلال نصف عام فقط، أكثر من 7 مليون دولار في مشاريع لها علاقة بالمياه والاستصلاح والطرق الزراعية وتقديم مستلزمات للإنتاج.

وأوضح العطاري أن قطاع التمور في فلسطين يُعد أهم ركائز الاقتصاد الزراعي، مشيرا أن محفظته المالية تصل إلى 200 مليون دولار أمريكي.

وبين أنه يوجد أكثر من 571 مزرعة نخيل يعمل فيها أكثر من 5000 عامل.

وأضاف أن منتوج التمر يشكل رافعة أساسية للاقتصاد الزراعي، وتبلغ صادراته من مجموع الصادرات الفلسطينية ما بين 35-40 مليون دولار سنويا، ولهذا رمزية ليست تنموية فحسب، فتمر المجول أصبح اسما من الأسماء الفلسطينية كما هي شجرة الزيتون التي نعتبرها شعارًا لهذا الوطن.

وأفاد العطاري أن منتوج التمور لهذا العام يقدّر بحوالي 13.5 ألف طن، وبحسب الإحصاء الزراعي لدينا 311 ألف شجرة نخيل، وهذا المنتوج يتزايد سنويا ويساهم في تعزيز الاقتصاد الزراعي الفلسطيني، مشددا على أن حماية هذا القطاع هي مسؤولية وطنية بالدرجة الأولى.