البنك الأوروبي يخصص مبلغ 5 مليون دولار لدعم القطاع التجاري في فلسطين

رام الله _ مصدر الإخبارية

خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بالاتفاق مع بنك فلسطين مبلغ تمويلي بـ 5 مليون دولار لدعم القطاع التجاري.

يأتي ذلك بهدف تعزيز أنشطة التصدير والاستيراد في الضفة الغربية وقطاع غزة، إثر تضرر هذا القطاع وتأثره بجائحة كورونا، وسيتم صرف المبلغ من خلال بنك فلسطين.

بالإضافة إلى إصدار ضمانات لصالح البنوك المعززة لخطاب الاعتماد في الخارج، لتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير، هذا إلى جانب الحفاظ على استمرارية القطاع التجاري وديمومته بعد تأثره بالجائحة.

وسيتمكن بنك فلسطين من خلال انضمامه إلى برنامج تعزيز التجارة (TFP) من الوصول إلى شبكة تضم أكثر من 100 بنك مُصدر في التمويل الخارجي، و800 بنك معزز لخطاب الاعتماد في جميع أنحاء العالم.

وسيساهم تمويل البنك الأوروبي في تعزيز التجارة الدولية مع فلسطين، من خلال توسيع شبكة البنوك العالمية التي يتعامل معها، هذا بالإضافة إلى خلق فرص عمل، وإتاحة المجال لتطوير منتجات جديدة مثل التخصيم في تمويل التجارة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في المنطقة، بما فيها العمليات التجارية للاستفادة من استيراد وتصدير المعدات والخدمات التي تعنى بالطاقة.

ويقوم بنك فلسطين بإصدار جميع أنواع خطابات اعتماد الاستيراد، بما في ذلك خطابات الاعتماد غير القابلة للإلغاء والقابلة للتحويل والقبول، والمفاوضات، والمدفوعات المؤجلة والمؤكدة وغير المؤكدة والاحتياطية.

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعب دورًا حيويًا في دعم التجارة منذ إطلاقه برنامج تعزيز وتسهيل العمليات التجارية الدولية بين البنوك EBRD TFP في العام 1999، على شكل ضمانات وقروض قصيرة الأجل للبنوك المشاركة في هذا البرنامج، وشركات التخصيم، حيث سجل البرنامج سنويًا حجم قياسي للتجارة تجاوز 3.3 مليار يورو في عام 2020.

كما وقع البنك على 14 مشروعاً بقيمة إجمالية قدرها 61 مليون دولار أمريكي منذ بدء عملياته في الضفة الغربية وقطاع غزة.