وزير الأشغال يبحث بنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الأردن عام 2017

عمّان _ مصدر الإخبارية

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان د. محمد زيارة، اليوم، في العاصمة الأردنية عمان مع وزير الأشغال العامة الأردني م. يحيى الكسبي،  بحضور ممثلين عن كلا الوزارتين، عددا من بنود مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها بين الوزارتين عام 2017.

وركز البحث على بنود ذات العلاقة بمجال الأبنية من حيث تبادل الخبرات والمعلومات حول الأبنية الخضراء والطاقة المتجددة، واقتراح مشروع كودات البناء الأخضر، وتقديمه لصناديق التغير المناخي للحصول على تمويل لتنفيذه.

كما وبحث الطرفان تبادل الخبرات وتدريب وتأهيل الكوادر الهندسية، وكذلك تطوير مستوى التعاون في مشروع طريق واد النار، وكذلك تنسيق الرؤى والمواقف والمشاركة في المؤتمرات الدولية، والحصول على دعم الأردن ومؤازرته في مجلس الإسكان العرب، حيث سيتم طرح ثلاث قرارات.

وأكد الوزير الفلسطيني، أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج الزيارات المتبادلة بين الأردن وفلسطين في مجال الأشغال العامة والإسكان، لبحث عدة مواضيع للعمل عليها في إطار الشراكة والعمل المستقبلي، مشيرا أنّ أبرزها تبادل الخبرات والتنسيق في المواقف الإقليمية والدولية فيما يخص قضايا الإسكان والبنية التحتية والمؤتمرات والدورات التدريبية.

وتطرق الطرفان إلى بند ذات العلاقة بتنفيذ المشاريع والعمل على تشجيع المقاولين والمكاتب الاستشارية وإتاحة الفرصة لهم في الحصول على أعمال في كلا البلدين.

وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق لمتابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، وترفع تقاريرها إلى اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وذكر بيان صحفي صادر عن دائرة الإعلام في الوزارة، أن زيارة بدأ زيارته الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية، والتي تمتد لثلاثة أيام سيلتقي خلالها عددا من الجهات الرسمية الأردنية والنقابية.

وأضاف البيان أن زيارة والكسبي بحثا عددا من القضايا المشتركة، وآلية رفع مستوى التعاون بين البلدين في قطاع البنية التحتية.

ووجه زيارة باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية الشكر والتقدير للملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا، على دعمهم ومساندتهم للشعب الفلسطيني وقضيته، قائلاً أن زيارته تأتي في إطار التعاون والعمل المشترك لما فيه من تحقيق الفائدة للشعبين الأردني والفلسطيني، وتأتي أيضا كترجمة للعلاقات المميزة والأخويّة التي تجمع الشعبين.