السلفادور تعتمد عملة البيتكوين رسمياً كأداة قانونية للدفع

وكالات _ مصدر الإخبارية

أعلنت دولة السلفادور، اليوم الثلاثاء، عن بدئها، التعامل بشكل رسمي بعملة “البيتكوين”، وبهذه الخطوة تُعتبر السلفادور أول دولة في العالم تتعامل بالبيتكوين كعملة رسمية قانونية.

وصرح رئيس السلفادور، نجيب أبو كيلة، أمس أن بلاده اشترت 400 وحدة من عملة “البيتكوين”، ويأتي ذلك قبل يوم من اعتمادها العملة رسميا كأداة قانونية للدفع، بجانب الدولار الأمريكي.

وكان قد كشف أبو كيلة في وقت سابق عن شراء السلفادور أول 200 وحدة من عملة البيتكوين.

وقال وزير المالية في البلاد، أليخاندرو زيلايا، لوسائل الإعلام المحلية الشهر الماضي: إنَّ السلفادوريين سيكونون قادرين على تنزيل محفظة الحكومة الرقمية، وإدخال رقم الهوية الخاصة بهم، والحصول على ثلاثين دولاراً بعملة بتكوين.

ومن المنتظر أن تضفي السلفادور الصبغة القانونية على عملة “البيتكوين” اليوم الثلاثاء، وهي خطوة قال أبو كيلة إنها ستوفر لمواطني البلاد، الذين يعيشون في الخارج، ملايين الدولارات، التي يدفعونها كعمولات على الأموال التي يرسلونها إلى البلاد.

في المقابل ظهرت نتيجة استطلاعات للآراء بين مواطني السلفادور، أظهرت من خلالها تشككهم وخوفهم من استخدام العملة الرقمية البيتكوين, خشية تقلبات السعر للعملات الرقمية بصورة متسارعة، بالإضافة أنها قد تزيد المخاطر التنظيمية والمالية على المؤسسات المالية.

وارتفع سعر عملة “البيتكوين” مساء يوم الاثنين بأكثر من 1.49% إلى 52680 دولار، و، لتلامس أعلى مستوى لها منذ أيار/ مايو الماضي.

وأشار محلل للأسواق أن العملة المشفرة في طريقها لتسجيل سعر يتراوح بين 56 ألفا و56300 دولار.