توريد الغاز لغزة - شركة غاز فلسطين- سلطة الطاقة

ملحم لمصدر: شركة غاز فلسطين ستتكفل بإيصال خطوط الغاز لغزة والضفة

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الفلسطينية صادقت على إنشاء شركة غاز فلسطين ويجري حالياً ترقب تسلم قرار رسمي للتحضير لإنشائها على أرض الواقع وتحديد كامل مهامها.

وأوضح ملحم في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إنه تم المصادقة على قرار الإنشاء من الحكومة الفلسطينية، ولم يتم تحديد بعد طبيعية الجهة التي ستدير الشركة والمهام الموكلة لها.

وأكد ملحم، أن المهام العامة للشركة هي تنظيم قطاع الغاز الفلسطيني، ولم يتم للأن تحديد كامل المهام التي ستتولاها الشركة.

وأشار ملحم إلى أن الشركة ستوكل إليها تنظيم وصول الغاز لقطاع غزة والضفة الغربية سواء كانت لمحطات الكهرباء أو التحلية.

ولفت إلى أنه يجري دراسة إشراك القطاع الخاص بملكية الشركة وتطوير مهامها لتشمل تحويل عمل بعض المنشآت الاقتصادية والمصانع بالغاز.

وشدد على أن عوائد الشركة ستحول لخزينة وزارة المالية في حال تكفلت الحكومة بكامل إدارة الشركة وقطاعاتها.

وصادقت الحكومة بجلستها الأسبوعية أمس الاثنين على قرار بإنشاء “شركة غاز فلسطين”، والموافقة على تمويل عدد من الشركات غير الربحية.

وتعهدت قطر في فبراير الماضي بدفع 60 مليون دولار لمد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى قطاع غزة بما ينهي أزمة الطاقة التي تصيب اقتصاد القطاع بالشلل، ومن المقرر الانتهاء من المشروع وفق الخطة المتفق فيها مع الجانب الفلسطيني في 2023.

وتتضمن الخطة ضخ الغاز الطبيعي من حقل لوثيان البحري الذي تديره شيفرون في شرق المتوسط عبر خط أنابيب قائم إلى إسرائيل، ثم إلى غزة عبر الخط الجديد المقترح.

Exit mobile version