ارتفاع حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والمغرب ليصل 20.8 مليون دولار

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أصدر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، تقريرا يبين من خلاله، ارتفاع التبادل التجاري بين إسرائيل والمغرب ليصل إلى 20.8 مليون دولار صعودا من 14.9 مليون دولار.

وصدر التقرير نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية، يوناتان جونين , مبيناً أنَ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل والدول العربية سجل زيادة كبيرة بعد توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين الرباط وتل أبيب.

ويأتي ذلك الارتفاع على خلفية الاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وعرفت المبادلات التجارية بين تل أبيب وباقي الدول العربية التي وقعت معها اتفاقيات تطبيع ارتفاعًا قويًا بعد تقوية العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، قد قام بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، خلال زيارته إلى العاصمة الرباط في شهر أغسطس/آب المنصرم.

ووقع الجانبان المغربي والإسرائيلي، مذكرة تفاهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي، والغرض منها هو اكتشاف الأوجه المختلفة للتعاون، سواء كان ذلك في الاقتصاد، أو إزاء مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي المنحى نفسه، وقع الوزيران على اتفاقيتين أخريين؛ تهم الأولى مجال الثقافة والشباب والرياضة، فيما تنصب الأخرى على تعزيز التعاون في مجال الطيران.

وكانت المغرب قد وقعت، على اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في القصر الملكي في الرباط، بمشاركة أعضاء الوفد الأميركي – الإسرائيلي، الذي يترأسه مستشار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وصهره، جاريد كوشنر.